اكد مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون اوروبا السفير وليد الخبيزي استعداد دولة الكويت لاستئناف التفاوض مع المفوضية الاوروبية بشأن طلب اعفاء المواطنين الكويتيين من (شنغن) "فور الانتهاء من ازمة تدفق اللاجئين والمهاجرين".
وأضاف الخبيزي في تصريح صحفي اليوم الاربعاء ان طلب دولة الكويت لاعفاء مواطنيها من تأشيرة (شنغن) تم بحثه مع مدير عام ادارة الشرق الاوسط بجهاز العمل الاوروبي الخارجي بالاتحاد الاوروبي نيكولاس ويسكوت في آخر مشاورات ثنائية عقدت بين الجانبين.
وأشار الى ان الطرفين بحثا سبل تعزيز التعاون الثنائي وتفعيل اتفاق ترتيبات التعاون الموقع من الجانبين يوليو الماضي.
ولفت الى ان المشاورات تناولت مقترحا بتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والطاقة والعمل الانساني اذ تم تسليط الضوء على "التواجد البارز" لقطاعي الاستثمار والطاقة لدولة الكويت في القارة الاوروبية وكيفية البناء على هذه العلاقات المميزه للوصول الى مزيد من التفاهم المشترك.
وبين الخبيزي ان الاجتماع تطرق الى القواسم المشتركة التي تجمع الكويت والاتحاد الاوروبي لاسيما فيما يتعلق بجهود اعادة الاستقرار وتعزيز امن المنطقة وتعزيز قيم ومفاهيم حقوق الانسان.
وأفاد ان الجانبين اتفاقا على تفعيل التعاون بين الصندوق الكويتي للتنمية والمؤسسات الاوروبية التنموية في بلدان العالم الثالث لا سيما القارة الافريقية مؤكدا ان ذلك يأتي من منطلق "الدور المميز" الذي تقوم به الكويت في العمل الانساني.
وقال ان الطرفين استعرضا في تلك المباحثات اخر المستجدات والاوضاع الاقليمية والدولية اذ أكدا دعمهما لجميع المساعي الرامية الى التوصل لحلول سلمية للازمات التي تعصف بالمنطقة.
وشدد الخبيزي على "الدور البارز" للاتحاد الاوروبي في قضايا المنطقة ومبادراته الايجابية تجاه كل ما من شأنه وضع حد لتدهور الاوضاع السياسية مشيدا بتنظيم الاتحاد الاوروبي لمؤتمر بروكسل ابريل الماضي بشأن سوريا الذي شاركت دولة الكويت في رئاسته.