اكد رئيس اتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) الشيخ مبارك الدعيج أمس الأربعاء ضرورة العمل المتواصل بين وكالات الانباء العالمية لتعزيز فكر التسامح ونبذ الارهاب والتعصب والعنف.
وقال رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج في بيان بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي الخامس لوكالات الانباء العالمية ان ترويج وترسيخ الوعي بمعاني التسامح الديني والثقافي والتحاور والتعاون هي القيم الضامنة لوحدة النسيج الاجتماعي لكل الشعوب والامم.
واضاف ان تعزيز وترسيخ فكر التسامح هو السبيل الذي من خلاله يمكن ردع الفكر الارهابي والتعصبي مؤكدا ان غياب قيم التسامح يعني افساح المجال لسيادة عقلية التحريم والتجريم في السلطة وخارجها من قبل الجماعات المتطرفة سواء على الصعيد الفكري او السياسي او الاجتماعي او الثقافي.
واشار في هذا السياق الى المؤتمر ال44 للجمعية العمومية للاتحاد الذي انعقد بالكويت في اكتوبر الماضي قائلا انه ناقش السبل المثلى لنبذ التطرف ومحاربة الارهاب ودور وكالات الانباء.
وذكر الشيخ مبارك الدعيج ان «المؤتمر توصل الى ان نشر الافكار الارهابية والتي تدعو الى العنف يزداد يوما بعد يوم ليس فقط في بعض وسائل الاتصال الاجتماعي على الانترنت التي تتمتع بحرية فضفاضة بل وايضا في الصحف والاذاعة والتلفزيون حيث يقوم «فقهاء» هذه الافكار الهدامة بالادلاء بالاراء والافكار دون الالتزام بأي رادع اخلاقي او انساني».
اوضح ان» هناك وسائل الاعلام كثيرة تعتقد بان مثل هذه التصريحات والافكار مثيرة وتجذب المشاهدين اليها «مؤكدا ان هذا المنحى يهدد شعوب العالم بالمزيد من عمليات الارهاب والمزيد من انتشار افكار التطرف التي تكون نتيجتها افعال عنف وارهاب.
ودعا جميع وكالات الانباء في العالم ووسائل الاعلام المختلفة الى الالتزام بالمبادىء الهادفة الى ترويج فكر التسامح والسلام والمحبة بين الشعوب مطالبا بالوقت ذاته الى القيام بعمل اعلامي جدي وحملة ضد افكار التطرف والعنف ولاسيما من قبل وكالات الانباء المعروف عنها بعدم الانحياز والمصداقية في بث الاخبار سيعطي «الثمار الايجابية».
واكد ان هذه الحملة ليست موجهة ضد دين بذاته بل للتمييز بين اولئك الذين يحترمون حقوق الانسان والذين ينتهكونها.
وشدد على وجوب الا تستغل هذه الحملة لاي غرض سياسي او هدف شخصي حيث يفترض ان تكون عملا انسانيا بامتياز هدفه الدفاع عن شعوب العالم لتعيش تحت مظلة افكار التسامح والمحبة والامن والسلام.
وكان الرئيس الاذربيجاني الهام علييف افتتح المؤتمر الدولي الخامس لوكالات الانباء العالمية اليوم الاربعاء في مركز حيدر علييف الاعلامي باذربيجان بحضور اكثر من 180 وفدا يمثلون وكالات انباء وطنية وخاصة.
وتسلمت وكالة الانباء الاذربيجانية رئاسة المجلس العالمي لوكالات الانباء من وكالة الانباء السعودية التي ترأست المجلس ثلاث سنوات.