أعلن نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا لمهرجان الموروث الشعبي في قرية صباح الأحمد التراثية الشيخ صباح الناصر عن إطلاق المهرجان مسابقة «النوادر» للتراث الشعبي في الخامس عشر من شهر نوفمبر المقبل.
وأشار الناصر في تصريح صحفي أن هذه المسابقة الجديدة ستكون متنوعة الفعاليات والمستمدة من التراث الكويتي والخليجي، ولقد بدأت عملية تسجيل الفرق التي ترغب بالمشاركة وسيغلق باب التسجيل على الثلاثين فريقا فقط.
أضاف أن مسابقة «النوادر» ستواصل منافساتها على مدى شهر كامل خلال مشاركة 30 فريقا بواقع فريق واحد يوميا يتكون من ستة أشخاص، ومكون من الصقارين والرماة والطهاة، حيث يتطلب من كل فريق إنجاز المهام بوقت سريع ووجيز في الرماية على الأطباق، بناء بيت الشعر، طبخ الخروف، حلب الناقة، سباق الطير، الألغاز الشعبية وغيرها من الأشياء التي تحاكي تراثنا الأصيل.
أوضح الناصر أن المسابقة ستقام على عدة مراحل، وهناك جوائز قيمة ستمنح للفرق الثلاثة الفائزة، مبينا أن من شروط المشاركة أن قرارات اللجنة ملزمة في التحكيم والقبول ونهائية ولا يجوز الاعتراض عليها، وبعد التسجيل يتم اختيار الفرق بناء على قبل لجنة الاختيار، تنطلق المسابقة من السادسة صباحا إلى الثامنة مساء لكل فريق، الالتزام بشروط المسابقة والمحافظة على البيئة والموافقة على تصوير المسابقة والتقيد بالمواعيد.
أشار إلى أن نتائج المسابقات تعتمد على الوقت والمهارة، حيث تجمع درجات كل فريق من حكام المسابقة لتسجيل نقاط كل فريق وفعالية، إلى جانب تقديم أسماء الفريق والمعلومات المتعلق بهم، لافتا إلى الالتزام بالزي الوطني أثناء تصوير المسابقات، وتسمية كل فريق بأسماء مواقع صحراوية لدولة الكويت، ويمنع التجول بالعربات للمحافظة على البيئة، وسوف تتم عملية تصوير المسابقة بالسيارات القديمة ولا تستخدم أي وسائل للمواصلات أو الاتصالات الحديثة.
لفت الناصر إلى أن مهرجان الموروث الشعبي يبحث دوما عن التجديد والتنويع في فعالياته ومسابقاته سنويا بهدف إبراز تراث الآباء والأجداد.