اكد وكيل وزارة المالية الكويتي خليفة حمادة امس الاثنين ان جميع الجهات الحكومية التي تقدم خدماتها لجمهور المتعاملين والتي تستخدم الطوابع في استيفاء الرسوم سوف تتحول من استخدام الطابع التقليدي الى استخدام (الطابع الالكتروني) بنهاية العام الحالي.
وقال حمادة في تصريح صحفي على هامش مشاركة وزارة المالية الكويتية في معرض (جيتكس 2016) للتكنولجيا ان «الوزارة قررت ايقاف التعامل بالطوابع التقليدية والاعتماد بشكل كامل على الطوابع الإلكترونية لتحقيق هدف الوزارة في تطوير كافة خدمات الدولة المالية الى خدمات الكترونية ذات كفاءة عالية.
واضاف ان التحول الى (الحكومة الإلكترونية) يستوجب متطلبات هامة أولها هو التحول الذكي في مجال التسديد والدفع بشكل إلكتروني مشددا على ان الوزارة قامت بخطوات كبيرة في تطبيق تلك المتطلبات على واقعيا.
وأشار الى ان الطابع الإلكتروني في نسخته الحالية يعمل بكفاءة عالية ما يهيئ الاعتماد عليه بشكل كامل موضحا ان الجهات الحكومية كافة جاهزة لبدء العمل بهذا الطابع.
وقال حمادة ان وزارة المالية تشارك للمرة الثالثة على التوالي في معرض (جيتكس) للتكنولوجيا موضحا ان الوزارة متطورة في ادخال الانظمة الإلكترونية في اعمالها لاسيما نظام (اوراكل) الجديد المسمى (جي اف ام اي اس) الذي تبنته في عملية التحول الإلكتروني بالنظام المالي للدولة والذي يتيح إدخال جميع العمليات بشكل إلكتروني بداية من إعداد الميزانية العامة وحتى إصدار الحساب الختامي.
واضاف ان النظام الإلكتروني الجديد سوف يتم تطبيقه على افضل المعايير المحاسبية الدولية والانظمة الالية ما سيسهل سرعة تنفيذ الاعمال المتعلقة بالميزانية ودقة إستخراج البيانات اضافة الى خلق بيئة بيانات حديثة مشيرا الى انه بدأ التطبيق الفعلي لهذا النظام بداية من السنة المالية الحالية.
ولفت حمادة ان الوزارة تقوم حاليا بمشروع (التحصيل المركزي الإلكتروني) والذي سوف يجمع كافة مستحقات الدولة المالية تحت مظلة وآلية واحدة يستطيع المتعامل مع الدولة تسديد كافة المبالغ المترتبة عليه من خلال نافذة إلكترونية واحدة متوقعا الانتهاء من هذا المشروع خلال عام واحد.
وقال ان وزارة المالية هي أول جهة حكومية في الكويت تطبق انظمة وحلول الحوسبة السحابية (الكلاود) مفيدا بان وزارة المالية بدأت تطبيق هذا النظام خلال الشهر الحالي اضافة الى تبني نظام المراسلات الإلكتروني بين موظفي الوزارة.
واعرب حمادة عن رغبة وزارة المالية الكويتية في التميز بتقديم خدماتها المختلفة والعمل على تحسين كافة تلك الانظمة التي تتبناها بالتعاون مع الجهات الحكومية الاخرى.
يذكر ان معرض (جيتكس 2016) للتكنولوجيا علاوة على عرضه لاخر التطورات التكنولوجية في العالم يقوم بعرض تجارب الدول المختلفة في مجال الحكومة الإلكترونية والذكية وتستمر فعالياته حتى 19 من الشهر الجاري.