أنهى سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملاته امس  الاثنين على ارتفاع بسبب عمليات الشراء الانتقائي على أسهم مجموعات وأسهم متدنية القيمة مما ساهم في اغلاقات المؤشرات الرئيسية في المنطقة الخضراء.

وكان لافتا من حركة السوق انه مازال يعاني من نفس الأسباب التي تتكرر بصفة يومية ومنها العزوف من جانب بعض صناع السوق وشح السيولة والترقب والانتظار لإبرام أي صفقات كبيرة تعيد للمسار ارتفاعاته القياسية السابقة.

وبالنظر الى الاقفالات مع نهاية التعاملات نجد أن هناك شركات حظيت بارتفاعات مثل (المدن) و(عربي ق) و(رمال) و(هيومن سوفت) و(تجاري) على خلاف الشركات التي وقعت تحت وطأة الضغوطات ومنها (تحصيلات) و(بيت الطاقة) و(المستقبل) و(أولى تكافل) و(و طنية م ب).

وجاءت أسهم شركات (المدن) و(المال) و (المستثمرون ) و(ابيار) و(استثمارات) في قائمة الشركات الأكثر تداولا في حين شهدت 30 شركة ارتفاعات على عكس 38 شركة شهدت انخفاضات ضمن 113 شركات تمت المتاجرة بها.

وبالنظر إلى إجمالي حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) فنجد أنها استحوذت على 8ر4 مليون سهم بقيمة نقدية فاقت 5ر2 مليون دينار كويتي تمت عبر 281 صفقة نقدية ليخرج المؤشر من تعاملات الجلسة عند مستوى 5ر814 نقطة.

وكان لأخبار العديد من الشركات تأثيرات متفاوتة في اتخاذ قرارات المتعاملين في الدخول بأوامر الشراء أو البيع جراء هذه التطورات منها ما ذكر في افصاح عن تسوية مديونية قائمة على شركة تمويل الاسكان (اسكان) لصالح إحدى البنوك المحلية.

وانشغل بعض المتعاملين أيضا بالإفصاح المكمل من (سنرجي القابضة) بخصوص التخارج من أحد استثماراتها ببيع حصة الشركة البالغة 60 في المئة في شركة الحفر الوطنية وتبلغ قيمة التخارج 1ر11 مليون دولار أمريكي ما يعادل 3ر3 مليون دينار كويتي.

يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أنهى جلسة اليوم مرتفعا 11ر4 نقطة ليبلغ مستوى 4ر5430 نقطة وليحقق قيمة نقدية بلغت نحو 6ر4 مليون دينار من خلال تداول مليون سهم تمت عبر 1682 صفقة نقدية.