-         الشيخ جابر الاحمد رعى صدور 100 ألف نسخة لعدة شهوردعماً ل " براعم الايمان "

-         نتطلع الى أن يكون لنا نادي أدبي يحقق أهداف المجلة وننشر من خلاله حب القراءة لدى النشء

أكد سكرتير تحرير مجلتي الوعي الإسلامي و براعم الإيمان سليمان خالد الرومي أن مجلة براعم الإيمان من المجلات الموجهة للطفل المسلم في جميع أنحاء الوطن العربي ، وهي تصدر عن جهة رسمية هي وزارة الأوقاف وتهدف إلى نشر الوعي الإسلامي ، وقد صدرت في شهر رجب سنة 1395 هـ الموافق يوليو 1975 م ، وهي ملحق لمجلة الوعي الإسلامي وتوزع مجاناً .

وقال الرومي ل " الوسط " : بدأت مجلة براعم الإيمان بسيطة في عدد صفحاتها فكانت تحتوي 16 صفحة والآن أصبحت 48 صفحة ، تحوي قصص ومواعظ ورسومات جذابة وهادفة تهدف لجذب القارئ الصغير وتحاكي واقعه وتنافس مايشهد من تطور في حياته . ورؤية المجلة أن تكون براعم الإيمان مجلة تربوية رائدة تعنى ببناء شخصية الطفل ، وأما رسالتها فهي إخراج طفل مبدع مفكر موهوب ومتفوق ليصبح علماً من أعلام الأمة.

 

وعن أهداف المجلة ، قال الرومي : مجلة براعم الإيمان أُسست على أهداف منها:1-ربط البراعم بدينهم وشعائره . 2- الاعتزاز بنبيهم صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضوان الله عليهم . 3- تعميق التمسك بقيم وأحكام الدين الإسلامي . 4- توجيه العقول الناشئة للعلم النافع . 5-تعريفهم بكيفية صناعة مستقبلا ناجحا في عصر المعلومات. 6-لفت انتباههم لأهمية التفكير وتنميته للوصول للابتكار. 7-غرس محبة العلم والتعلم في نفوسهم.


وحول الاقبال على مجلة براعم الإيمان ، قال الرومي : بداية المجلة ليست مجلة تجارية لأنها لا تهدف للربح ، فطبيعي – ولله الحمد - تجد مساحة انتشارها واسع في داخل وخارج الكويت ، وتطلب من مكتبات المدارس ، وقد رعى الشيخ جابر الاحمد الصباح –رحمه الله- صدور 100 ألف نسخة لعدة شهوردعماً لها . وقد حازت المجلة على اعجاب المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) وطلبت تزويدها بأشرطة الطباعة لترجمتها إلى اللغتين الانجليزية والفرنسية ونشرها .، مشيرا الى ان المجلة تصدر بداية كل شهر هجري بالالتحاق مع مجلة الوعي الإسلامي بتغليف واحد ، وتوزع في المكتبات وبسعر بسيط لأن الهدف كما ذكرت سابقاً ليس تجارياً .

 

وعن ما تهتم به إدارة تحرير المجلة قبل اصدار براعم الإيمان ، قال الرومي : تهتم أسرة التحرير على مواكبة المجلة للحدث الذي يعيشه الطفل المسلم في الشهر الذي ستصدر فيه ، وابراز الأخلاق والقيم من خلال الصورة والقصة والألوان الجذابة التي تجعل الطفل يحرص على اقتنائها وقراءتها والاحتفاظ بها ، والاستفادة منها في دراسته قدر الإمكان .والأبواب والشخصيات التي تعرضها مجلة براعم الإيمان ، تتنوع منها الثابت ومنها المتغير بحسب الظروف والمناسبات ، ومن الأبواب : العم بوصالح وأحلى النصائح - حزاية جدتي – سما وهادي – سالم وساره – ومريوم والعلوم- مسافرون في الفضاء – سمير والتفسير – جسمي يؤلمني. وهناك قبول من الأطفال لهذه الأبواب وبشكل ملحوظ ومن دلائل تقبلهم لهذه الأبواب تنفيذ بعضها في أنشطة المدارس كشخصية العم بوصالح .

 

وحول الأنشطة والبرامج التي تقدمها مجلة براعم الإيمان ، قال الرومي : تحرص مجلة البراعم المشاركة في المناسبات الإسلامية والوطنية ، المشاركة في كل نشاط تقيمه وزارة الأوقاف ، المشاركة في احتفالات الاستقلال والتحرير بأوبريت ( أحلى ديرة)  ، إقامة مهرجان القرقيعان سنوياً ، زيارة الأطفال المرضى في المستشفيات  ، زيارة المدارس وإقامة المسابقات فيها ، معارض ذوي الاحتياجات الخاصة ومنها المشاركة في مهرجان الطفولة المقام على أرض المعارض، المشاركة في مؤتمر الصحافة الإسلامية ، فنحن نحرص على المشاركة في كل نشاط أو برنامج يهتم بالطفولة

 

وحول الاصدارات الخاصة لبراعم الإيمان ، قال الرومي : أصدرت المجلة الكثير منها : القصص لشخصيات المجلة جمعت فيها ما كتب في أعداد مجلة براعم الإيمان السابقة ومنها شخصية نصائح العم بوصالح – وحزاية جدتي ، كما أصدرنا شريط أوبريت أحلى ديرة وشريط أناشيد براعم الإيمان وفيلم وثائقي عن تاريخ مجلة براعم الإيمان ، كذلك دفتر تلوين احتوى على قيم ورسومات لشخصيات ، وكتاب شعر لأناشيد الأطفال ، ولم يقتصر عمل المجلة على الكتب والقصص ، بل أقمنا دورات تدريبية للناشئة منها :تنمية مهارة كتابة المقال وكتابة القصة ودورة الخط وإعداد مجلة ومهام فريق العمل ، وآخر دورة اقيمت هي دورة (كيف تكتب قصة قصيرة )وكانت تهدف إلى إعطاء الثقة للناشئ في الكتابة ، وتقوية أسلوب كتابته ،والسلامة اللغوية في الكتابة، والبحث في المعلومات وتعريفه بخطوات كتابة القصة.

واضاف الرومي : نتطلع ليكون لنا نادي أدبي يحقق أهداف المجلة وننشر من خلاله حب القراءة لدى النشء . وكل من يرغب بمتابعتنا فعليه زيارتنا في مسجد الدولة الكبير أو بزيارة موقع المجلة في تويتر والانستقرام بنفس كلمة ( براعم الإيمان ) ونرحب بملاحظاتهم ومشاركات أبنائنا.

وفي الختام قال الرومي : كلمة شكر وعرفان أتقدم بها لزملائي أسرة تحرير مجلة براعم الإيمان وأولهم رئيس التحرير أ. فيصل العلي على تعاونهم لإخراج المجلة بصورة تنافس مثيلاتها في العالم ، كما أشكر جريدة " الوسط " لاهتمامها وتواصلها معنا وحرصها على تعريف القراء بمجلة براعم الإيمان وجزاكم الله خيراً  .