قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح أمس الثلاثاء إن كلية (احمد الجابر) الجوية تعد اضافة جديدة ومميزة الى الكليات والمدارس العسكرية الموجودة في الكويت.
وأضاف الشيخ خالد الجراح في تصريح للصحفيين عقب رعايته وحضوره حفل افتتاح كلية (احمد الجابر) الجوية في قاعدة (علي السالم) الجوية أن الكلية تعتبر الاولى من نوعها التي يتم إنشاؤها في الكويت.
وأوضح ان الطيارين “عملة نادرة” وتدريبهم خارج الكويت مكلف، مشيرا الى انه من خلال افتتاح هذه الكلية سيتم توفير المبالغ الباهظة على الدولة قدر الامكان. وبين ان التدريب في اجواء الكويت وطبيعتها سيأتي على المتدرب بالمنفعة لافتا الى ان الكلية ستفتح ابوابها لمنتسبي وزارة الداخلية والحرس الوطني للتدريب والتخريج لتشابه طائرات (الهليكوبتر) مع طائرات الجيش.
وذكر أن الطيارين يحتاجون الى مواصفات خاصة وفحوصات طبية مكثفة تختلف عن باقي الطلبة الضباط في التخصصات الاخرى مؤكدا انه سيتم التغلب على الصعوبات في هذا الشأن ان وجدت.
من جانبه قال آمر القوة الجوية في الجيش الكويتي اللواء ركن طيار عبدالله الفودري في تصريح مماثل إن الدور البارز الذي تتطلع اليه القوات المسلحة هو دعم واجبات الأمن والاستقرار للوطن وصون مكتسباته وانجازاته.
وأوضح اللواء الفودري أن الحاجة تتطلب إعداد طيارين ومهندسين اكفاء لمواكبة التطور السريع في مجال الطيران العسكري بمختلف تخصصاته ودعم مشاريع التسليح المستقبلية للقوة الجوية.
وأشار الى أن ذلك يساهم في توفير الميزانيات ذات التكلفة العالية لتدريب وإعداد الطيارين خارج البلاد والمساهمة في تأهيل وتدريب الطيارين منتسبي الحرس الوطني لتكون كلية (احمد الجابر) نواة لتدريب الطلبة المرشحين وتخريجهم ضباطا طيارين ومهندسين والتخصصات المساندة.
وأضاف أن “التاريخ يشهد للقيادة العسكرية في الكويت التي رسخت قواعد صلبة في البناء العسكري والتأهيل من حيث تدريب الطيارين والتخصصات الأخرى المساندة قوامها الكوادر المدربة والمؤهلة تأهيلا علميا وفنيا”.
وعن اختيار موقع الكلية الجديدة قال اللواء الفودري إن اختيار الموقع في قاعدة (علي السالم) الجوية يتناسب مع تحديد متطلبات التدريب الميداني والأكاديمي مشيرا الى أن الهيكل التنظيمي للكلية سيساهم في نجاح المهمة.
وأفاد أنه تم الاستعداد لاستقبال العدد المخطط له كدفعة أولى بالكلية الجوية في الوقت المحدد موضحا أن استعدادات الكلية من الجوانب الإدارية والفنية جرت بدعم كبير من الشيخ خالد الجراح ورئيس الاركان ونائبه.
وأضاف أنه سيشرف على تنفيذ الدورة الأولى لقيادة القوة الجوية والضباط من ذوي الخبرة في المجال ذاته بالتعاون مع كل من الجامعة الأسترالية والمؤسسات المدنية وهيئة التعليم العسكري.