نقل سفير دولة الكويت المحال لدى جمهورية سان مارينو الشيخ علي خالد الجابر الصباح تهاني حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الى حاكمي الجمهورية المنتخبين بمناسبة تنصيبهما على رأس الدولة.
جاء ذلك أثناء المراسم الرسمية لتنصيب حاكمي الدولة الجديدين مارينو ريكاردي وفابيو بيراردي خلفا للحاكمين المنتهية ولايتهما جان نيكولا بيرتي وماسيمو أندريا أوغوليني بحضور رؤساء البعثات الدبلوماسية الدولية المعتمدين.
وذكرت سفارة الكويت في بيان تلقته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء أن السفير الخالد رفع الى الحاكمين بهذه المناسبة تهاني سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله مع التمنيات لهما بالتوفيق ولشعب سان مارينو الصديق بمزيد من الازدهار.
وأكد السفير الشيخ علي الخالد للحاكمين الجديدين حرص دولة الكويت وحكومتها على تنمية علاقات الصداقة مع جمهورية سان مارينو وتعزيز أواصر التعاون المتبادل على مختلف الأصعدة.
ومن جانبهما عبر رئيسا أقدم جمهورية مستقلة للسفير الخالد أول سفير لدولة الكويت لدى سان مارينو عن مشاعر الشكر وحملاه أطيب التحيات الى سمو أمير البلاد وتقديرهما الكبير لدوره ومقامه الكبيرين وجهوده الانسانية الرائدة ولمكانة الكويت الدولية البارزة.
وأكدا حرص حكومة سان مارينو الدائم على تطوير وتوطيد علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وشعبيهما نحو آفاق واعدة من التعاون والحوار انطلاقا من الخطوة التاريخية باقامة العلاقات الدبلوماسية في مطلع هذا العام.
وأقيمت مراسم التنصيب التي تتم تداولها بالانتخاب كل ستة أشهر وفق الأعراف العريقة - في (ساحة الحرية) حيث رفع علم الجمهورية على أنغام النشيد الوطني ثم جرت مراسم تحية ممثلي البعثات الدبلوماسية بقصر (فاللوني) تمهيدا لحضور قداس بكنيسة (القديس) انتهاء بحلف اليمين باللغة اللاتينية القديمة وتسلم (وشاح المعلم الأكبر) لسان مارينو.
ويعود تأسيس جمهورية سان مارينو الصغيرة التي تقع بكاملها داخل اقليم ايميليا رومانيا الى الثالث من سبتمبر عام 301 ميلادي وتمتعت بالاستقلال طوال تاريخها الممتد عدا بضعة أشهر عندما اقتحمتها قوات تابعة لدولة الفاتيكان عام 1739 ميلادي.