نزلت الأسهم الأوروبية امس الاثنين مع تراجع أسهم البنوك التي سجلت مكاسب في أواخر تعاملات الجلسة السابقة جراء مخاوف بشأن دويتشه بنك الألماني وبنوك إيطالية.
ونزل مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمئة في حين خسر مؤشر ستوكس يوروب 600 للبنوك 0.4 بالمئة.
ولم تجر تداولات على أسهم دويتشه بنك المدرجة في ألمانيا نظرا لإغلاق السوق بمناسبة عطلة إلا أن مشاكل البنك تصدرت اهتمامات عدد كبير من المستثمرين.
ويكرس دويتشه بنك جهوده للتوصل إلى اتفاق قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية الشهر المقبل مع السلطات الأمريكية التي تطالبه بدفع غرامة تصل قيمتها إلى 14 مليار دولار على خلفية بيع أوراق مالية مدعومة بالرهن العقاري عن طريق التضليل.
غير أن بعض التجار قالوا إن أسهم دويتشه بنك التي أغلقت مرتفعة 6.4 بالمئة في فرانكفورت يوم الجمعة ستظل معرضة لضغوط مع عدم التوصل إلى اتفاق.
كما انخفضت أسهم البنوك الإيطالية في حين ذكرت مصادر أن وزير الاقتصاد يسعي لبحث الجهود المتعثرة لبيع أربعة بنوك صغيرة جري إنقاذها من الأفلاس العام الماضي.وكان مؤشر كاك 40 الفرنسي فتح منخفضا 0.1 بالمئة في حين ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.1 بالمئة.
ارتفعت الأسهم اليابانية امس الاثنين مع تشجع أسواق أصول المخاطرة العالمية بانحسار المخاوف تجاه متانة وضع دويتشه بنك الألماني مما أشاع جوا من الارتياح ساهم في صعود أسهم القطاع المالي.
وصعد مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 0.9 بالمئة ليغلق على 16598.67 نقطة بعد أن خسر 1.5 بالمئة يوم الجمعة.
وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.6 بالمئة إلى 1330.72 نقطة كما زاد مؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنسبة 0.6 بالمئة لينهي اليوم عند 11915.33 نقطة.
وكان من أكبر الخاسرين اليوم سهم كاواساكي للصناعات الثقيلة الذي هوى 11 بالمئة بعد أن خفضت الشركة توقعاتها لأرباح التشغيل لعام حتى مارس آذار 2017 إلى النصف تقريبا استنادا إلى ارتفاع الين وتراجع الربحية من أنشطة بناء السفن.