أنهت كليات جامعة الكويت استعداداتها لاستقبال أكثر من 37.000 ألف من طلبتها المستجدين والمستمرين للعام الجامعي الجديد والمقرر له أن يبدأ يوم الأحد المقبل الموافق 25 سبتمبر 2016. وقالت جامعة الكويت في بيان صحافي بأنها سخرت جهودها وامكانياتها لتوفير المستلزمات المطلوبة بدء من قبول الطلبة، وتجهيز القاعات الدراسية وتأثيثها وتزويدها بالمستلزمات التعليمية، كما شملت الاستعدادات استقبال أعضاء هيئة التدريس الجدد.
وبهذه المناسبة، أعرب عدد من عمداء الكليات عن سعادتهم لاستقبال العام الجامعي الجديد 2016/2017، متمنين أن يكون عاماً دراسياً مليئاً بالإنجاز والتحصيل، بتضافر الجهود والتعاون بين الإدارات الجامعية لتقديم التعليم المناسب لجميع الطلبة.
كلية العلوم
بداية، تقدّم عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور عبدالهادي بو عليان بمناسبة بدء الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2016/2017 من أعضاء الهيئة التدريسية، والهيئة التدريسية المساندة، وكافة موظفي ومنتسبي كلية العلوم، بخالص آيات التهاني والتبريكات داعياً الله العلي القدير أن يكلل جهود الجميع بالنجاح من أجل رفعة وتقدم هذا الصرح العلمي الشامخ لتظل جامعة الكويت منارة للعلم وملتقى العلماء.
وبهذه المناسبة أوضح أن الكلية تسعى جاهدة إلى توطيد أطر التعاون المثمر مع مختلف المؤسسات والهيئات بسوق العمل من خلال البرامج الدراسية المتخصصة التي تطرحها الكلية والتي تتميز بالإتقان والجودة العالية، بالإضافة إلى تقديم الكلية للخدمات الاستشارية المتعددة، والتي تسهم في تطوير خطط العمل التنموية وطرح الحلول لمواجهة المشاكل والعقبات التي تواجهها لمختلف قطاعات الدولة والذي بدوره يعكس مدى أهمية الكلية ودورها البنَاء في خدمة المجتمع، آملين مواصلة المسيرة لإعداد أجيال المستقبل والعمل على الدفع بعجلة البحث العلمي وتنمية الثروة البشرية، مما يترجم طموحات جميع منتسبي الكلية على أرض الواقع.
وأشار بوعليان إلى أنه من ضمن استعدادات كلية العلوم تم طرح وتجهيز عقود لعدد 31 معاملة لتزويد الكلية بالأجهزة العلمية التدريسية الحديثة بما يتناسب مع التطور العلمي، كما تم طرح وتجهيز عقود لعدد 49 معاملة لإتمام الصيانة اللازمة للأجهزة العلمية المتوفرة بالمختبرات وذلك لضمان عدم تعطل الأجهزة وتأثير ذلك على العملية التدريسية، وتجهيز عقود لعدد 25 معاملة لتزويد الكلية بالأجهزة المكتبية وأجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها وذلك لتوفيرها لأعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة وكذلك للموظفين الإداريين وذلك لخدمة العملية التعليمية، وتجهيز عقود لعدد 70 معاملة وذلك لتزويد الكلية بالمستهلكات والكيماويات وبرامج الحاسب الآلي حيث يتم توفير كافة المستهلكات مثل (الزجاجيات، والأدوات البلاستيكية وكافة مستلزمات المختبرات) والكيماويات لاستخدامها في المختبرات، وكذلك توفير القرطاسية والأحبار لموظفي الكلية وذلك لتسهيل وتيسير المهام لمساعدة أعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة والطلبة، بالإضافة إلى طلب السلف النقدية والتي تساعد في شراء الضروريات للمختبرات تفادياً لأي تأخير مما يؤدي إلى تعطيل المختبرات أو القاعات الدراسية.
وأضاف بأن الكلية قامت بتعيين عدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية والأكاديمية المساندة وذلك للاستفادة من الخبرات وتعويض النقص من أعضاء الهيئة الأكاديمية والأكاديمية المساندة لزيادة أعداد الطلبة، كما تم تعيين بعض من الموظفين الإداريين والفنيين لتغطية حاجة الكلية واستيعاب الزيادة في أعداد الطلبة المقبولين، مشيراً إلى أنه جاري توظيف المرشحين من قبل إدارة الشؤون الإدارية لبعض الوظائف الإدارية والفنية وبانتظار الانتهاء من إجراءات التعيين لسد النقص في الكلية، ونشر إعلانات عن الوظائف الإدارية والفنية على الدرجات الشاغرة في الكلية.
وبين بوعليان أنه تم عمل الصيانة الدورية للقاعات الدراسية والمكاتب والممرات الخارجية للمباني وأعمال الصيانة مع الصبغ استعداداً للعام الأكاديمي، كما تم تجديد كراسي المختبرات على مستوى الأقسام العلمية والوحدات والمختبرات التدريسية حسب الطلب، وإقامة التجهيزات اللازمة للانتخابات الطلابية للاتحاد والجمعيات والمهرجانات الخاصة للعام الأكاديمي (2016/2017)، وتجهيز مبنى أ.د. فايزة الخرافي (33خ) استعداداً لتسجيل الطلبة (By Force) خلال الفترة من يوم الأحد الموافق 18/9/2016 وحتى يوم الخميس الموافق 22/9/2016، كما يتم استحداث بعض الغرف والمكاتب داخل الأقسام والمختبرات بواسطة القواطع بالتنسيق مع إدارة التخطيط لاستيعاب الزيادة في أعضاء هيئة التدريس والموظفين لأقسام (الكيمياء – الفيزياء – العلوم البيولوجية)، وجاري العمل على تظليل الحديقة الواقعة بين مبنى (31خ) ومبنى (32خ) مع وضع استراحات خاصة للطلبة من قبل إدارة الإنشاءات والصيانة، والعمل على تجديد بعض القاعات الدراسية مع دورات المياه بمبنى (11خ)، كما تم سفلتة الطرق الداخلية في الكلية، وتجديد شامل لقاعة رقم (110) بمبنى (35خ)، والقيام بالتنسيق مع إدارة التأثيث والإسكان بتوفير الأثاث المطلوب حسب طلب أعضاء هيئة التدريس ورفع السكراب والأثاث القديم الذى تم استبداله من (المختبرات - المكاتب - الأقسام - الاستراحات الطلابية) وتحميله إلى إدارة التأثيث والإسكان بالإضافة إلى الأمور الخدمية اللازمة للعمليات الدراسية والمتابعة الدورية لعمال شركة النظافة للقيام بأعمالهم المختلفة على مدار العام الأكاديمي.
العلوم الطبية المساعدة
وبدوره، أوضح عميد كلية العلوم الطبية المساعدة أ.د. سعود العبيدي أن الكلية تستعد لاستقبال الطلبة المستجدين والذين يقارب عددهم (191) طالب وطالبة، حيث تحرص الكلية على تقديم خدمات تعليمية متميزة من خلال قيام الكلية ببعض الإجراءات التي تضمن نجاح العملية التعليمية وتميّزها على نحو تجهيز المبنى والقاعات التدريسية والمختبرات، وتوفير جميع المستلزمات التي تتطلبها عملية استقبال الطلبة، مشيراً إلى أن الكلية قامت بالتنسيق لإقامة لقاء تنويري لاستقبال الطلبة المستجدين وتعريفهم بأقسام الكلية وتزويدهم بالكتيبات التعريفية بالكلية مثل دليل الطالب المستجد ودليل الكلية ودليل أعضاء هيئة التدريس.
وأضاف أن الكلية استعدت لعقد اجتماع مع أعضاء هيئة التدريس لاستقبال الفصل الدراسي من خلال إقامة ورش عمل، وتشكيل لجان وفرق عمل لمتابعة جاهزية الكلية وضمان حسن سير العملية التعليمية والرفع بها مباشرة لعمادة الكلية، ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل سريع.
الصيدلة
ومن جانبه، ذكر عميد كلية الصيدلة أ.د. بيير مورو أن الكلية استعدت لاستقبال العام الجامعي الجديد 2016/2017، مبيناً أنه تم الانتهاء من وضع برنامج جديد <الصيدلة السريرية> يطبق اختبارياً على الطلبة الراغبين ممن تنطبق عليهم الشروط، كما تم تطوير وتحديث المحتوى العلمي للمقررات الدراسية بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس، وكذلك تطوير الصفحة الخاصة بالكلية على الانترنت لتكون كمرجع شامل عن الكلية.
وأضاف مورو أنه تم إعداد واعتماد الجدول الدراسي للعام لجامعي الجديد لجميع طلبة الكلية وتم تطبيقه على نظام تسجيل الطالب منذ الفصل الدراسي الثاني 2014/2015 ومتابعة تسجيل طلبة الكلية على نظام التسجيل، كما تم تطبيق سياسة القبول المباشر للكلية بالتعاون مع عمادة القبول والتسجيل، مضيفاً أنه تم إعداد واعتماد الخطة الزمنية للعام الجامعي 2016/2017 متضمنة توزيع فترات التدريس والاختبارات بشكل علمي ومنهج لضمان تحقيق أفضل النتائج للطلبة وتوزيع خطة التدريس والمحتوى العلمي على أعضاء هيئة التدريس.
وأوضح أنه تم صيانة وتطوير المختبرات وتجهيزها بالاحتياجات المطلوبة، وتم طلب توريد طلبات الشراء من أجهزة علمية ومواد كيميائية ومستهلكات وزجاجيات وكذلك عقود الصيانة والبرامج التعليمية، كما تم التنسيق مع وزارة الصحة ووزارة الداخلية لتدريب طلبة الكلية للمقررات الميدانية.
وبالنسبة للأقسام الإدارية، بيّن مورو أن قسم الخدمات والمتابعة يقوم بعمل صيانة لجميع القاعات الدراسية والمختبرات ومرافق الكلية وكذلك الدعم الفني للكمبيوترات والبرامج والبروجكترات الخاصة بعملية التدريس وكذلك تجهيز المكاتب للموظفين وأعضاء هيئة التدريس وتوفير ما يلزم مما تحتاجه الكلية من أثاث وغيره، وقسم أعضاء هيئة التدريس يقوم بمباشرة وتواجد أعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة قبل بداية الفصل الدراسي والتأكد من صحة جميع المعاملات الخاصة بهم، ويقوم قسم المحاسبة والشئون المالية باعتماد الميزانيات اللازمة وتوفير الاعتمادات المالية للعام الدراسي، أما قسم شئون العاملين يقوم بمتابعة الطاقم الإداري بالكلية والتدريب والتأهيل بالتنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتطوير.
 
العلوم الاجتماعية
أكد العميد المساعد للشئون الطلابية بكلية العلوم الاجتماعية والقائم بأعمال عميد الكلية د. جاسم العلي أن كلية العلوم الاجتماعية حريصة كل الحرص على عملية تسجيل الطلبة للفصل الدراسي القادم بدءاً من عملية تسجيل الطلبة الخريجين، وذلك من خلال تواجد موظفات من مكتب التوجيه والارشاد بالكلية ولمدة ثلاثة أسابيع في صالة زين لتسهيل عملية التسجيل.
وحول استكمال الجداول الدراسية للطلبة المستمرين، أوضح العلي أن الكلية قامت بتجهيز قاعتين بالكلية واحدة للطلبة وأخرى للطالبات وتوفير كل ما يلزم من موظفين وأجهزة حاسب آلي وتنظيم لتسهيل عملية استكمال الجداول الدراسية.
وفيما يتعلق بالقاعات الدراسية، قال العلي أنه على حسب رؤية الكلية لأعداد الطلبة المقيدين بالفصول الدراسية السابقة واحتياج بعض المواد لقاعات كبيرة فقد تم تحديد هذه القاعات على حسب أعداد الطلبة، موضحاً أن الكلية تبذل قصارى جهدها لتوفير كافة المتطلبات من قاعات دراسية وكراسي وتسهيل لعملية التسجيل سواء للطلبة الخريجين أو المستمرين أو المستجدين فالجميع سيحظى بالاهتمام خلال عملية التسجيل.
وأشار العلي إلى أنه تم قبول 582 طالب وطالبة في كلية العلوم الاجتماعية وأن أعداد الطلبة المقيدين في الأقسام العلمية بالكلية يفوق 3000 طالب وطالبة.
علوم وهندسة الحاسوب
أكد القائم بأعمال عميد كلية علوم وهندسة الحاسوب الدكتور محمد الفيلكاوي أنه تم التنسيق والتجهيز لفترة استكمال جداول الطلبة ابتداءً من 18/9/2016 حتى 22/9/2016 وتحديد قاعة (VIP) بمسرح صباح السالم بموقع الخالدية لاستقبال الطلبة الراغبين باستكمال جداولهم من الساعة (8) ص وحتى (2)م، مشيراً إلى أنه سيقام اللقاء التنويري للطلبة المستجدين في يوم الأثنين الموافق 19/9/2016 من الساعة (5-7) م، ويشارك في اللقاء التنويري (ممثل عن كل قسم علمي – ممثل عن إدارة التقييم و القياس – ممثل عن الجمعيات المهنية في الكلية).
وأضاف أن الكلية ستعقد حفل قائمة العميد الشرفية والطلبة المتميزين في شهر أكتوبر، والحفل السنوي لأعضاء هيئة التدريس وتكريم الموظف المتميز في الكلية في شهر نوفمبر.
 
الصحة العامة
ومن جهته، أشار عميد كلية الصحة العامة الأستاذ الدكتور ناصر بهبهاني إلى أن كلية الصحة العامة تعتبر أحدث كلية تم تأسيسها في جامعة الكويت، موضحاً أن الكلية بدأت باستقبال الهيئة الأكاديمية منذ العام الدراسي الماضي ووصل عدد الهيئة الأكاديمية إلى 7 ومتوقع وصول 3 أعضاء جدد خلال الفصل الدراسي الأول.
وبيّن بهبهاني أن الكلية أنجزت المسودة النهائية لبرنامج البكالوريوس في الصحة ودراسات المجتمع الذي يشمل 4 تخصصات وهي ممارسة الصحة العامة وأبحاث الصحة وإدارة الرعاية الصحية وتنمية المجتمع، وأشار إلى أنه من المتوقع الانتهاء من اعتماد البرنامج بشكل نهائي خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2016/2017 على أن يتم استقبال الطلبة والدراسة خلال العام الدراسي 2017/2018.
العلوم الإدارية
ومن جانبها، أفادت المدير الإداري لكلية العلوم الإدارية فتحية الكندري، بأن الكلية على أتم استعداد لاستقبال الطلبة الجدد والمستمرين وأعضاء هيئة التدريس، مشيرة إلى أن الكلية قد قامت بعمل الصيانة الدورية للقاعات الدراسية والمختبرات ودعمها بالأجهزة التكنولوجية الحديثة وإعداد وتجهيز جميع المتطلبات والاحتياجات الخاصة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس، مضيفة بأن الكلية تسعى لتوفير بيئة دراسية جامعية تتلاءم مع احتياجات أسرة الكلية من أعضاء هيئة تدريس وطلبة وموظفين.
وبدوره، أكد رئيس مكتب العلاقات العامة بكلية العلوم الإدارية سعد الهدية بأن الكلية على استعداد لتلبية حاجات الطلبة ومساعدتهم في مواجهة أي عراقيل تواجههم إن وجدت، مشيراً إلى أهمية مراجعة الطلبة لمكتب التوجيه والارشاد بالكلية للإجابة عن استفساراتهم الخاصة بالحياة الجامعية، وشرح كل ما يهم الطالب من لوائح وقوانين جامعية، وتعريفهم بآلية التسجيل وتكوين فكرة عامة عن أقسام الكلية وتخصصاتها، ومراجعة قسم الخدمات في الكلية لاستلام مفاتيح الخزانات، حيث وفرت الكلية عددا كافيا من الخزانات لجميع الطلبة.
الآداب
ومن جهته، أكد المدير الإداري بكلية الآداب نواف العتيبي استعداد الكلية لاستقبال العام الجامعي الجديد 2016/2017، مبيناً أن الكلية دأبت وفي نهاية كل عام دراسي على اتباع برنامج كبير لصيانة كافة المرافق الموجودة في مبنى الكلية من قاعات دراسية ومكتبة ومختبرات وأقسام علمية وغيرها، مشيراً إلى أن عملية الصيانة تتم على مرحلتين المرحلة الأولى صيانة المباني والمرحلة الثانية صيانة الأجهزة بكافة أنواعها ومختبرات الحاسب الآلي.
وذكر أن قد اهتمت الكلية اهتماماً كبيراً بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بتوفير السلالم التي تساعدهم على الانتقال بين القاعات ومرافق الكلية وتوفير المصاعد الكهربائية بأنواعها.
ومن ناحية أخرى، أوضح العتيبي أن الكلية تستعد لاستقبال أبنائها الطلبة في المبنى الجديد الذي تم إنشائه حديثاً وعمل كافة الصيانة والتجهيزات المطلوبة وعددها 50 قاعة دراسية مختلفة المساحات تستوعب أعداداً كبيرة من الطلبة وستحل أزمة الشعب ذات الكثافة العالية.
 
العلوم الحياتية
وفي إطار استعدادات كلية العلوم الحياتية لاستقبال الطلبة والطالبات المستجدين والمستمرين للعام الجامعي 2016/2017، ذكرت المدير الإداري بكلية العلوم الحياتية سعاد الكليب عن استعداد إدارة الكلية لهذا العام وذلك بتجهيز مرافق الكلية كافة وعمل الصيانة اللازمة للقاعات والفصول الدراسية والمرافق العامة وتجهيز المختبرات العلمية وتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بالطلبة والطالبات وأعضاء هيئة التدريس.
حيث تحرص إدارة الكلية على التأكد من إتمام كافة الإجراءات والتجهيزات اللازمة لتهيئة وتأمين الجو الأكاديمي المناسب للهيئة التدريسية والطلبة وذلك ضمن الاستعدادات لبدء العام الجامعي الجديد.