قدمت جمعية الهلال الاحمر الكويتي أمس الاحد 1850 سلة غذائية للنازحين من مدينة الموصل واطرافها والمقيمين بمخيم ديبكة قرب مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق.
وقال المدير العام للجمعية ورئيس بعثتها في الاقليم عبدالرحمن محمد العون في تصريح ل (كونا) ان «الجمعية قامت وبإشراف القنصلية العامة لدولة الكويت في الاقليم ومؤسسة البارزاني الخيرية بتوزيع 1850 سلة غذائية على النازحين يستفيد منها نحو 11 الف شخص من المخيم».
واضاف العون ان تلك الاسر نزحت في الاونة الاخيرة من مناطق الموصل وهم بحاجة ماسة لهذه المواد ما دفع جمعية الهلال الاحمر الكويتي واهل الكويت لكي يهبوا لنجدتهم مؤكدا ان هذه الحملة تدخل المرحلة التاسعة من تقديم المساعدات الى النازحين العراقيين في الاقليم.
واشار الى ان حملة مساعدات النازحين من قبل دولة الكويت من خلال الهلال الاحمر الكويتي سوف تستمر لتوزيع 3000 سلة غذائية على النازحين اضافة الى تقديم الخدمات الطبية الى عدد كبير من النازحين.
من جانبه قال القنصل العام لدولة الكويت في اربيل الدكتور عمر احمد الكندري في تصريح مماثل ل(كونا) ان دولة الكويت مستمرة في تقديم المعونات الانسانية والمساعدات الاغاثية العاجلة الى النازحين العراقيين من نينوى والقرى التي تم تحريرها مؤخرا والملاصقة لمدينة الموصل الذين هم بحاجة ماسة الى المساعدات الانسانية.
واشار الى ان توزيع هذه المساعدات يأتي تلبية لمبادرة سمو امير البلاد قائد العمل الانساني الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح للتخفيف عن معناة النازحين الذين تركوا اماكنهم مؤخرا.
وأوضح الكندري الذي اشرف على عملية التوزيع ان هذه الحملة تتزامن مع حلول شهر ذي الحجة وقرب موسم الحج مشيرا الى ان القنصلية ستعمل على تنفيذ مشروعات مختلفة اخرى مثل توزيع الاضاحي على النازحين الموجودين في الاقليم.
يذكر ان دولة الكويت تقدم منذ نحو عامين وعبر جمعية الهلال الاحمر الكويتي دفعات من المساعدات للنازحين الموزعين على مختلف مدن اقليم كردستان العراق حيث قامت منذ بداية العام الجاري بتوزيع 45 ألف سلة غذائية.
وكان ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في العراق برونو جيدو توقع امس الاول الجمعة نزوح نحو مليون شخص لدى بدء عمليات تحرير مدينة الموصل التي تجري وحدات من الجيش العراقي وقوات البيشمركة استعدادات لتحريرها.