_ أغلق سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تداولاته امس على ارتفاع موشراته الثلاثة بواقع 9ر6 نقطة للسعري ليبلغ مستوى 6367 نقطة و 56ر0 نقطة للوزني و 1ر1 نقطة ل(كويت 15).
وبلغت قيمة الأسهم المتداولة عند الاغلاق نحو 9ر19 مليون دينار كويتي في حين بلغت كمية الاسهم المتداولة حوالي 7ر319 مليون سهم تمت عبر 5693 صفقة.وكانت أسهم شركات (المستثمرون) و(تمويل خليج) و(ميادين) و(الاثمار) و(أدنك) الاكثر تداولا في حين كانت أسهم شركات (تمويل خليج) و(ريم) و(ك تلفزيوني) و(العقارية) و(سيتي جروب) الاكثر ارتفاعا.
وقال المحلل المالي «رائد دياب» بشركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» «لازالت نظرتنا إيجابية للأسهم الكويتية في ظل النتائج المالية الجيدة التي أفصحت عنها بعض الشركات إلى الآن وتحسن أسعار النفط بمقارنتها بإغلاقات العام الماضي بالإضافة إلى أداء الأسواق المجاورة المستقر المائل للصعود في تلك الفترة».
وبسؤال «دياب» عن مستويات السيولة بالجلسة وضعفها، رد قائلا: «إن الترقب مازال يسيطر على بعض المحافظ التي كانت تستثمر في السوق، وذلك للتأكد من الاستقرار السياسيي بالمنطقة وما يحدث باليمن والتغيرات العليا بالسعودية مؤخرا، وقوة أرباح الشركات عن طريق إعلان باقي الشركات الكبرى بالبورصة عن نتائجها في الأيام القادمة».
وأضاف «دياب»: «عمد بعض المتداولين في الجلسة إلى عمليات كر وفر من وإلى بعض الأسهم التشغيلية والصغيرة، وهذه عمليات المضاربة الاحترافية والتي تسيطر على البورصة في الوقت الحالي».
وتصدر قطاع التكنولوجيا قائمة الارتفاعات بنسبة 0.69 بالمئة، فيما احتل صدارة القائمة الحمراء قطاع الرعاية الصحية بنسبة 1.09 بالمئة.
وجاء على رأس ارتفاعات الأسهم سهم «تمويل خليج» بنسبة 8.3 بالمئة إلى 65 فلسا، فيما جاء سهم «ياكو» على رأس التراجعات بنسبة 7.9 بالمئة إلى 116 فلسا.
وشهدت مستويات السيولة ارتفاعا بلغت نسبته 15.6 بالمئة تقريبا إلى 19.96 مليون دينار، مقابل نحو 17.26مليون دينار كانت في الجلسة السابقة، وصعدت الأحجام بنسبة 43.1 بالمئة لتصل إلى 319.76 مليون سهم، مقابل 223.44 مليون سهم بجلسة، أمس الثلاثاء، ووصلت الصفقات اليوم إلى 5693 صفقة.
وحل سهم «المستثمرون» في صدارة الأنشط من حيث الكميات بعد تجاوزه 48 مليون سهم مرتفعا بنسبة 2.8 بالمئة تقريبا إلى 37 فلسا، بينما تصدر نشاط القيم سهم «تمويل خليج» بسيولة بلغت 2.3 مليون دينار بكميات متداولة بلغت 36.05 مليون سهم بتنفيذ 335 صفقة.وتوقع «دياب» استمرار الأداء الإيجابي خلال الجلسات القادمة مدفوعة بالعمليات المضاربية وارتفاع السيولة إلى مستويات قياسية، وذلك في حال الإعلان عن المشروعات التنموية الجديدة بالدولة ومشاركة القطاع الخاص فيها وخصوصا الشركات المدرجة، و هو عامل كبير في جذب المستثمرين بالأسواق المالية بصفة عامة.