قالت شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات التابعة لمجموعة الخرافي امس الأحد إنه لم يتم التوصل لاتفاق بشأن بيع أسهمها في الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) لمجموعة أدبتيو التي يقودها رجل الأعمال الاماراتي محمد العبار على خحسب ما ذكرت رويترز.
ونقلت أمريكانا في بيان لبورصة الكويت عن شركة الخير قولها «إنه قد تم الاتفاق بين الطرفين على إلغاء المفاوضات بهذا الشأن.»
وأوقفت بورصة الكويت تداول سهم أمريكانا قبل نشر إفصاح الشركة لكنه لم يعد للتداول حتى اللحظة.
وبحلول الساعة 0.644 بتوقيت جرينتش كان المؤشر الكويتي هبط بنسبة 0.7 بالمئة ومؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.2 بالمئة.
وقال متحدث باسم أدبتيو «إن الأطراف المعنية لم تتوصل إلى اتفاق بشأن الشروط المقبولة للطرفين.»
وتمتلك أمريكانا سلسلة مطاعم كيه.إف.سي وبيتزا هت للوجبات السريعة في الشرق الأوسط بالإضافة إلى أنشطة في مجال الأغذية المجمدة ووحدات أخرى كما أن لها أنشطة في 13 دولة من بينها إيران بحسب تقريرها السنوي.
كان عائلة الخرافي أكبر المساهمين في أمريكانا قالت في الرابع من فبراير شباط إنها وقعت اتفاقا مبدئيا لبيع حصتها إلى مجموعة أدبتيو بعد إجراء الفحص النافي للجهالة والحصول على موافقة مجلس إدارة أمريكانا والجهات التنظيمية. واستكملت شركة الاستثمار الخليجية الفحص النافي للجهالة في أبريل وقال رئيس مجلس إدارة شركة الأغذية الكويتية في وقت لاحق من ذلك الشهر إن عدم طلب الشركة تمديد فترة الفحص أمر إيجابي. وتشير بيانات تومسون رويترز إلى أن حصة مجموعة الخرافي تقدر بنحو 2.15 مليار دولار من إجمالي القيمة السوقية للشركة البالغة 3.11 مليار دولار طبقا لبيانات تومسون رويترز.