احصائية أمراض السكر في الكويت تفوق ال 30 %  فقد أصبح هذا المرض المزمن منتشرا بدرجة كبيرة لدرجة أنه صار سمة للكويتيين.. كما أن الكويت تعد الثالثة عالمية من حيث الإصابات مع معرفتنا مدى تكلفة المصاب الواحد على الدولة.. ليس هذا بيت القصيد..ربما يقول البعض لزيادة السمنة وتفشيها أحد الأسباب علما بأن العديد من دول العالم يأكلون أضعاف ما يأكل الكويتي.. إن قلنا الرياضة وإهمالها سببا فأعتقد أن العديد من أفراد هذا الشعب الطيب بات ملما بالرياضة والتلذذ بممارستها سواء في البيت بأجهزة عديدة وحديثة أو في الممشى الموجود في كل منطقة سكنية أو في النوادي الصحية.
مرض السكر وغيره من الأمراض له أسباب نفسية مؤثرة تعين على تواجده بصورة أو بأخرى.. هي منغصات أحدثتها تفاعلات مختلفة تحت تأثير السياسة.. الارهاب.. التقشف التغيرات العديدة التي مر بها المواطن عدم الإحساس بالأمان أن تكون البلد عين عذاري تتعامل معه وفق مساعدة الغير لا هو.. محاربته في وظيفته في رزقه تخوفه من غد مجهول قادم.. عدم الأمان داخل بيته.. اغتصاب حقه.. المرور وما أدراك ما يمر بها السائق.. مخالفات مخالفات.. الواسطة وانتصار صاحب القوة والمال والنفوذ.. تدني التعليم وتقليص ميزانيته رغم أن التعليم هو أساس الدولة وضرورة العناية به من جميع النواحي حتى يتحسن كل ما يليه.. تقليص ميزانية العلاج في الخارج رغم إني من منتقدي المعالجين السواح لكن من الخطأ معاقبة الحقيقي من المرضى جراء عدم السيطرة على المتمارض.
ماذا بعد ؟؟ ماذا ظل للمواطن حتى لا يبتلى بمرض كالسكر ؟ تعال استعرض مجلس الأمة من دخل له واحتمى بحصانته.. من طمع في الكرسي ولم ينفذ ما هو في صالح المواطن.. من عمل على تأخير التنمية في وقت هو من يجب أن يعمل على تنمية البلد.. من مشى الواسطة في أبشع صورها وساهم بصورة أو بأخرى على انتشار الفساد  بدل من اصلاحه من يقال فيه بغيته عون لقيته فرعون.
شبابنا المبتدئ في الحياة والمتطلع بدأ يتخاذل ويتغيب عن عمله إما لوجود قائد يدمر فكره أو وصولي يحصل على المنصب بطرق أخرى غير الكفاءة أو غريب يرغبه في الإهمال والتخاذل.. حدثني يا قارئي كيف يحصل ابني وابنك على خادم يأخذ قدومه كامل راتبه ومعاشه ربع راتبه ؟ حدثني كيف يكون التقشف في بدل الإيجار في زمن يصل الإيجار ل 500 دينار وأكثر.. حدثني كيف يشعر رجل المرور والعسكري بعدم الأمان ويمنع عليه استعمال السلاح دفاعا عن نفس له ولغيره !
ماذا أقول لمنغص حين ينتمي العديد علانية لغير الكويت ويفتخر ويهدد ويعيث في أمن الوطن فسادا ؟ بعدها.. تعال يا طبيب السكر ناصحا ومعالجا لكن ليس في بدن وليس لمريض بل لمن يملك الحل في تطبيق قانون وعدالة.
هيا الفهد