تراجعت أسعار النفط الخام الجمعة للجلسة الثانية على التوالي مع جني بعض المستثمرين للأرباح من المكاسب التي دفعت الخام لأعلى مستوى له في 7 أشهر في حين استبد القلق بآخرين من زيادة الانتاج بعد اقتراب الأسعار من 50 دولارا للبرميل.
وتعرضت الأسعار أيضا لضغوط من ارتفاع الدولار الذي يضغط على الطلب على النفط- المقوم بالعملة الأميركية- من حائزي العملات الأخرى. وارتفع الدولار بعدما قالت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إن رفع الفائدة الأميركية مناسب على الأرجح في الشهور القادمة. وأثنت عطلة نهاية أسبوع تمتد لثلاثة أيام بالولايات المتحدة- بسبب عطلة عامة يوم الاثنين- بعض المستثمرين عن الاحتفاظ برهانات على صعود الخام.
وهبط خام القياس العالمي مزيج برنت 27 سنتا أو ما يعادل 0.5 بالمئة، عند التسوية إلى 49.32 دولارا للبرميل بعدما سجل 50.51 دولار للبرميل في الجلسة السابقة وهو أعلى مستوى له منذ أوائل نوفمبر.
وانخفض الخام الأميركي 15 سنتا أو 0.3 بالمئة، عند التسوية إلى 49.33 دولار للبرميل بعدما لامس 50.21 دولار للبرميل يوم الخميس وهو أعلى مستوى منذ أوائل أكتوبر. وخلال الأسبوع بأكمله ارتفع برنت 1 بالمئة، بينما زاد الخام الأميركي 3 بالمئة، بدعم مكاسب سجلت في وقت سابق من الأسبوع.
كمكا قال وزير الطاقة السعودي الجديد خالد الفالح، إن شركة «أرامكو» اكتشفت حقولا جديدة للنفط والغاز العام الماضي، وإن المملكة ملتزمة بمواصلة الاستثمار في قطاع الطاقة بها لتغطية الطلب المستقبلي.
وأشار الفالح الذي جرى تعيينه وزيرا للطاقة والصناعة والثروة المعدنية في السابع من مايو إلى جانب منصبه كرئيس لمجلس إدارة «أرامكو»، إلى أن «الشركة حققت مستويات قياسية من إنتاج النفط والغاز على الرغم من تدني أسعار الخام».
وكشفت السعودية أن متوسط إنتاجها العام الماضي 2015 من النفط والغاز بلغ أرقاما قياسية، إذ وصل ما أنتجته من النفط إلى 10.2 برميل يوميا، كما وصلت كميات الغاز الخام التي تمت معالجتها إلى 11.6 بليون قدم مكعبة قياسية يوميا، مشيرة إلى أنها ستواصل التزامها بالاستثمار في قطاع الطاقة.