نما الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو 0.5 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري بعد تعديل جديد يخفض التقديرات الأولية التي أورودها مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي «يوروستات» الشهر الماضي.
وبحسب «رويترز»، فقد بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 0.5 بالمئة على أساس فصلي و1.5 بالمئة على أساس سنوي، وكان «يوروستات» قد قال في 29 (أبريل) إن اقتصاد المنطقة نما بأسرع وتيرة له في خمس سنوات حيث بلغ معدل النمو الفصلي 0.6 بالمئة، في حين وصل المعدل السنوي إلى 1.6 بالمئة.
ومن بين الاقتصادات الكبرى في منطقة اليورو نما الناتج المحلي الفرنسي 0.5 بالمئة والإيطالي 0.3 بالمئة والإسباني 0.8 بالمئة، وسجل الناتج المحلي الإجمالي نموا في جميع دول منطقة اليورو التي أعلنت بياناتها ما عدا اليونان ولاتفيا اللتين سجلتا انكماشا نسبته 0.4 بالمئة و0.1 بالمئة على الترتيب، وخارج منطقة اليورو سجلت اقتصاد المجر وبولندا انكماشا أيضا في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.
وسجلت ألمانيا أكبر اقتصاد في منطقة اليورو نموا فاق التوقعات في الفصل الأول مع ارتفاع إجمالي ناتجها الداخلي بنسبة 0.7 بالمئة، مستندا إلى قوة الطلب الداخلي، وكان المحللون لدى شركة «فاكتست» للتحليلات والبحوث المالية يتوقعون زيادة بنسبة 0.5 بالمئة في إجمالي الناتج الداخلي، مقياس الثروة المنتجة في بلد ما.