قال دارمندرا برادان وزير النفط الهندي، إن بلاده تخطط للتحول إلى اقتصاد يعتمد على الغاز بشكل مستدام عبر زيادة الإنتاج المحلي وشراء الغاز الطبيعي المسال الرخيص، مضيفا أن الهند التي تعد ثالث أكبر بلد مستورد للخام في العالم تسعى إلى الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
ووعدت نيودلهي، بتقليص معدل انبعاثاتها بمقدار الثلث بحلول 2030 من خلال عدة إجراءات من بينها استخدام أنواع وقود الحرق النظيف، حيث يشكل الغاز نحو 8 بالمئة من مزيج الطاقة في الهند في حين يمثل النفط أكثر من الربع. وبحسب «رويترز»، فإنه من المتوقع أن يتسع العجز في إمدادات الغاز في الهند من 78 مليون متر مكعب يوميا في السنة المالية الحالية إلى 117 مليون متر مكعب يوميا في 2021 - 2022 بحسب تقديرات حكومية.
وتفاوضت الهند أخيرا على شروط أفضل لاتفاق طويل الأجل للغاز الطبيعي المسال مع قطر وتجري شركة بترونت المستوردة مباحثات مع «إكسون موبيل» الأميركية لإعادة التفاوض على أسعار الغاز من مشروع جورجون في أستراليا.
وأوضح برادان أنه يجب أن تكون الأسعار في متناول بلاده، مضيفا أن وزارته تحترم العقود طويلة الأجل لكن على الجميع أن يقدروا سيناريو التغيير، مشيرا إلى أن لدى الهند إمكانات لقاعدة سوقية هائلة.