قالت شركة بيان للاستثمار إن القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) بلغت نهاية الأسبوع الماضي 61ر23 مليار دينار كويتي بانخفاض نسبته 98ر0 بالمئة مقارنة بمستواها الأسبوع قبل الماضي الذي بلغت فيه 84ر23 مليار دينار.
وأضافت الشركة في تقريرها الصادر امس السبت إن القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق انخفضت على أساس سنوي بنسبة 55ر6 بالمئة عن قيمتها بنهاية 2015 حين بلغت 27ر25 مليار دينار.
وأوضحت أن سوق الكويت للأوراق المالية لم يحافظ على مساره الصعودي الذي شهده الأسابيع الماضية لينهي تداولات بداية مايو الذي اقتصرت تداولاته على أربع جلسات فقط بخسائر جماعية لمؤشراته الثلاثة.
وأشارت إلى أن ذلك التراجع جاء على وقع موجة البيع التي شهدها السوق خلال الأسبوع وشملت عددا كبيرا من الأسهم لاسيما القيادية والثقيلة وسط انخفاض لافت للسيولة المتداولة التي شهدت في إحدى الجلسات أدنى مستوى لها منذ فبراير الماضي.
وأفادت بأن مشكلة تراجع السيولة في السوق من أهم الأسباب التي أثرت على تطوره خلال العقد الأخير «مما يؤكد عدم تعافيه من تأثيرات الأزمة المالية العالمية في 2008».
وذكرت أن حالة الترقب تهيمن على المتداولين في السوق انتظارا منهم لإفصاح الشركات المدرجة عن نتائجها المالية للربع الأول من 2016 وسط تخوف من إيقاف أسهم الشركات التي لم تعلن عن نتائجها لاسيما مع قرب انتهاء المهلة القانونية المحددة للافصاح. وقالت إن عدد الشركات التي أعلنت عن نتائجها حتى الأربعاء الماضي بلغ 55 شركة أي ما نسبته 29 بالمئة من عدد الشركات المدرجة في السوق الرسمي البالغة 186 شركة.
وأوضحت أن إجمالي الأرباح التي سجلتها الشركات المعلنة بلغ نحو 93ر318 مليون دينار بانخفاض نسبته 21ر0 بالمئة عن إجمالي أرباح نفس الشركات لذات الفترة من العام الماضي التي بلغت حينها 59ر319 مليون دينار.