نظمت شركة صناعات الغانم وبنك الخليج مؤتمر “المرأة في عالم المؤسسات: إمكانات تفوق التوقعات”، والذي ناقش من خلاله مجموعة من أبرز القيادات على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي قضية المساواة بين الرجل والمرأة في مكان العمل. ولاقى المؤتمر، الذي حضره ممثلو مختلف قطاعات الدولة، صدى كبيراً في الكويت، وأتاح المؤتمر، الذي عقد يوم الأربعاء الموافق 4 مايو، 2016 في فندق الجميرا شاطئ المسيلة، الفرصة أمام الجمهور للمشاركة. أُقيم المؤتمر بالتعاون مع شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو)، وبدعم كل من كاديلاك وشركة Everything Kuwait.
وألقى الرئيس التنفيذي لشركة صناعات الغانم ورئيس مجلس إدارة بنك الخليج عمر قتيبة الغانم، كلمة المؤتمر الإفتتاحية، قال فيها: “إنه لمن دواعي سرورنا أن نستضيف النسخة الأولى من مؤتمر “المرأة في عالم المؤسسات: إمكانات تفوق التوقعات”، والذي يهدف نحو مناقشة القضايا والتحديات التي تواجه المرأة في مكان العمل. إننا نتحدث اليوم عن واحدة من أهم المشاكل التي تواجه دولتنا ومنطقتنا وأحد أهم قضايا زماننا الحاضر. ومما لا شك فيه أن الأجيال القادمة ستحكم علينا بمقدار معالجتنا لهذه المشكلة، التي تتطلب تضافر جهود الكثير من الجهات لإيجاد حل لها”.
كما ألقت الشيخة الزين الصباح كلمة ناقشت فيها أهمية تحديد الأهداف وأهمية المثابرة في سبيل تحقيقها وقالت: “أعمل في وزارة تمثل 72% من سكان الكويت وتشكل مستقبل هذا البلد، ولذلك، يحتاج هؤلاء الشباب إلى فرص لبناء مستقبل أفضل. ولكن، هل ننصح النساء الشابات لدينا بتقبل الظروف؟ يشير واقع الحال إلى أن الإناث في منطقتنا يواجهن تحديات مستمرة عندما يتفوقن في حياتهن المهنية، ونصيحتي لهن هي عدم قبول هذه الظروف، وعدم الإستسلام. أقول لهن: أضفن قيمة لأنفسكن، وتولين زمام المبادرة للمضي قدماً وحاربن لتحقيق أحلامكن، وحوّلن غضبكن إلى عمل يفخر به الجميع وسوف تنجحن بالتأكيد. ستجدن دائماً فجوات حولكن، لكن إيجاد وسيلة لردم هذه الفجوات سوف يمنحكن الثقة بالنفس والإحساس بالأهمية والقيمة”.
ومن جانبها، تحدثت سارة أكبر عن قصة نجاحها وكيف استطاعت تأسيس واحدة من أكثر الشركات نجاحاً، وقالت: “عندما بدأت مسيرتي المهنية، لم أتمتع بنفس الفرص المتاحة للمهندسين الذكور، لكنني رفضت قبول هذا الوضع، وكان لدي إصرار على النجاح في مسيرتي المهنية بالطريقة التي رغبت. ولله الحمد، فقد حظيت بمدير منفتح أعطاني الفرصة للقيام بذلك، وعندما وصلت إلى السقف الزجاجي، قررت المضي قدماً وتأسيس شركتي الخاصة. كانت رؤيتي تأسيس أكبر شركة مستقلة للنفط والغاز في المنطقة، ولكننا بتنا الشركة الأكبر في نصف الكرة الغربي. رسالتي لجميع الشابات هو أن يحددن رؤيتهن الخاصة، وأن يؤسسن أعمالهن وأن يبدئن بخطى صغيرة مع الحرص على وضع هدف سام يسعين لتحقيقهش .