وقعت غرفة تجارة وصناعة الكويت بروتوكولا للتعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة في بنغلاديش في إطار الزيارة الرسمية لسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الى دكا.
وقالت غرفة تجارة وصناعة الكويت في بيان تلقته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس ان ذلك جاء خلال لقاء لأصحاب الأعمال عقده وفد من القطاع الخاص الكويتي برئاسة نائب رئيس الغرفة عبدالوهاب محمد الوزان بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة في بنغلاديش بحضور المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر الكويتي الشيخ الدكتور مشعل جابر الاحمد الصباح.
وأعرب الوزان في كلمة خلال اللقاء عن سعادته بتمثيل الغرفة لوفد القطاع الخاص ومرافقة سمو الشيخ جابر المبارك في هذه الزيارة ثم قدم نبذة عن تاريخ تأسيس الغرفة وخدماتها والدور الاقتصادي الذي تقوم به في دولة الكويت.
كما عبر الوزان عن امله في بذل مزيد من الجهود لزيادة العمليات التجارية المتبادلة مع جمهورية بنغلاديش مشيرا الى ان اجمالي قيمة صادراتها الى دولة الكويت بلغ حوالي 70 مليون دولار في عام 2014.
وتطرق كذلك الى مشاريع الخطة التنموية لدولة الكويت التي تستهدف قطاعات حيوية عدة في مجال الصناعة النفطية والطاقة والصحة والتعليم ومصادر المياه وسبل معالجة مياه المجاري والمخلفات الصلبة والنقل والتطوير العقاري.
وأضاف ان القطاع الخاص سيكون له دور ريادي في تنفيذ هذه المشاريع عن طريق نظام البناء والادارة والتحويل (بي.او.تي) او نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص (بي. بي. بي) مؤكدا ان تنفيذ هذه المشاريع يحتاج الى شركاء اجانب استراتيجيين للاستفادة من خبراتهم ونقل المعرفة.
واكد الوزان استعداد الغرفة لتسخير جميع امكاناتها المتاحة للجانب البنغلاديشي في سبيل تحقيق الأهداف الاقتصادية المشتركة.
من جانبه أكد الشيخ الدكتور مشعل جابر الاحمد الصباح أن الهيئة تقوم بدور كبير في تشجيع الاستثمارات المحلية والاجنبية إلى دولة الكويت مشيرا إلى قانون الاستثمار المباشر لعام 2013 الذي يتيح تملك المستثمر الاجنبي لشركات تصل إلى نسبة 100 في المئة واعفاء ضريبي تصل مدته الى 10 سنوات وكذلك اعفاء جمركي كامل او جزئي للمواد والمعدات موضحا أن الكويت في ظل القانون الحالي تعتبر أكبر منطقة حرة في العالم.
من جهته أعرب رئيس وفد بنغلاديش شافي اسلام محيي الدين في كلمته الافتتاحية عن ترحيبه بالوفد الكويتي وتقديره وسعادته بهذه الزيارة "التي تعد فرصة ممتازة لبحث سبل توطيد التعاون الاقتصادي المشترك والاطلاع على المجالات الحيوية التي تتمتع بها بنغلاديش".
وأوضح محيي الدين أن بنغلاديش تمتلك إمكانات "هائلة" في الموارد البشرية خاصة ان معدل غالبية أعمار الشعب دون ال40 عاما ويعتبر المحرك الأساسي للعجلة الاقتصادية في بنغلاديش.
وأضاف ان الصناعة تساهم بنسبة كبيرة في الناتج المحلي الاجمالي في شتى المجالات أهمها استخراج الغاز الطبيعي وبعض المنتجات البترولية ومواد البناء المختلفة وكذلك المواد الغذائية والزراعية.
وبعد ذلك جرت مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين الغرفة واتحاد الغرف في بنغلاديش كما قام الوزان بتقديم هدية تذكارية عبارة عن مجسم للبوابة الخشبية للغرفة.
وضم الوفد الكويتي المشارك في اللقاء كلا من رئيس لجنة المشاريع العامة والاسكان لدى الغرفة طارق بدر سالم المطوع وعضوي مجلس ادارة الغرفة عبدالله نجيب الملا ودبوس فيصل الدبوس ورئيس اتحاد الشركات الاستثمارية بدر ناصر السبيعي ورئيس اتحاد الصناعات الكويتية حسين علي الخرافي ورئيس اتحاد مصارف الكويت ماجد عيسى العجيل ومدير ادارة العلاقات الخارجية لدى الغرفة التجارية محمد عبدالله بن يوسف.
وكان سمو رئيس مجلس الوزراء غادر والوفد المرافق لسموه العاصمة البنغالية دكا في وقت سابق اليوم متوجها الى العاصمة الفيتنامية هانوي في ختام زيارة رسمية لجمهورية بنغلاديش استمرت ثلاثة أيام ضمن جولة اسيوية تشمل ايضا كلا من جمهورية فيتنام وجمهورية كوريا واليابان.