شهدت تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) هذا الأسبوع عدة متغيرات تمثلت في عمليات جني الأرباح والمضاربات وتوالي إفصاحات الشركات عن أداء الربع الأول من 2016 إضافة إلى عوامل فنية تتعلق بالاداء العام لمسار السوق.
وكان لافتا في تداولات السوق نشاط العديد من أسهم المجموعات الاستثمارية لاسيما (الاستثمارات الوطنية) حيث كان لسهم (أمريكانا) وما أثير حول عملية تمويل صفقة بيعها وردود الأفعال على باقي أسهم المجموعة دور بارز في منوال الأداء العام كما كان الأمر على مجموعات (ايفا) و(المدينة) و(الصناعات).
كما كان لثالوث التباين والترقب والانتظار لبعض المستجدات المتعلقة بأخبار الصفقات للعديد من الشركات أثر على مجريات التداولات لاسيما المكونة لمؤشر (كويت 15) حيث ذهب تركيز المتعاملين على هذه الشريحة التي بدت متماسكة مقارنة مع الفترة ذاتها من الأسبوع الماضي حيث كانت الأسهم التشغيلية هي الحاضرة في الأوامر بشكل انتقائي.
وانعكست المعطيات العالمية المتعلقة بأسواق المال لاسيما الخليجية علاوة على تذبذب أسعار النفط بصورة غير مباشرة على السلوك النفسي للمتعاملين خاصة الصغار منهم لذلك لجأ الكثير منهم إلى عمليات جني الأرباح لتوفير السيولة في مطلع أسبوع جديد وفق متطلبات العرض والطلب ودرءا لأي تطورات قد تكبد البعض خسائر.
وتركت إفصاحات الشركات التشغيلية أثرا إيجابيا على مجموعات معينة بصورة مباشرة وبصورة غير مباشرة على عموم السوق واتسق هذا النهج على أسهم شركة (زين) بعد إفصاح توقيع عقد (زين السودان) علاوة على تداعيات مشاركة 6 بنوك محلية في عملية تمويل مشترك لتنفيذ مشروع الوقود البيئي مما انعكس ايجابا على القطاع المصرفي.
وتراجعت محصلة القيمة النقدية لكل جلسة على حدة لأسباب متنوعة أبرزها الغياب شبه المتعمد من بعض صناع السوق علاوة على هيمنة الأسهم متدنية القيمة على مجريات الحركة عبر كميات أسهم كبيرة ورخيصة والتي لا تعطي قيمة مضافة حقيقية على خلاف الشركات التشغيلية.
وشهدت جلسة السوق الختامية اليوم الأربعاء دخول سهم شركة (المدينة) في قائمة الأكثر تداولا ومعه أيضا سهم شركة (هيتس تليكوم) كما كان ل(بتروجلف) دورا في اهتمامات المتعاملين وجل مستويات هذه الأسهم تحت 5ر42 فلس.
وفيما يتعلق بالشركات الأكثر ارتفاعا فقد سجلت أسهم (هيومن سوفت) ارتفاعها لليوم الثاني على التوالي بعد قرار هيئة الاسواق بشأن انسحابها من السوق حماية للمساهمين علاوة على ارتفاع (ياكو) و(بيت الطاقة) و(كميفك) في حين كانت هناك شركات تحت طائلة الضغوطات البيعية و منها أسهم (كفيك) و(التعمير) و(العربية) (العقارية) و(أسمنت الخليج) و(امتيازات).
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسات الاسبوع اليوم الأربعاء منخفضا 19ر2 نقطة ليصل إلى مستوى 17ر5373 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 3ر9 مليون دينار كويتي تمت عبر 2628 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 2ر89 مليون سهم (الدولار الأمريكي يساوي 300ر0 دينار).