أعلن رئيس وحدة التحريات المالية الكويتية ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب طلال الصايغ إبرام مذكرة خدمات استشارية مع البنك الدولي يتم بموجبها تنفيذ برنامج التقييم الوطني للمخاطر.
وقال الصايغ لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين إن المذكرة تهدف الى مواكبة التطورات الدولية في مجال مكافحة غسل الأموال وتنفيذ المحاور الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل (2016-2019) لاسيما محور تقييم المخاطر على المستوى الوطني.
وشدد على أهمية هذا المشروع الحيوي والمهم الذي سيساعد كل الجهات المختصة بدولة الكويت والمعنية بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على تحديد درجة المخاطر التي تكتنف الأنشطة الخاضعة لرقابتها ورصد نقاط الضعف الممكن استغلالها من غاسلي الأموال وممولي الإرهاب ووضع البرامج الكفيلة بمكافحتها من خلال التوجيه الأمثل للمصادر وبناء وتعزيز القدرات لديها.
وأعرب عن سعادته بابرام هذه المذكرة التي تأتي في إطار سعي وحدة التحريات المالية الكويتية إلى تعزيز التعاون الوطني مع كل أعضاء اللجنة الوطنية والمساهمة في بناء وتعزيز بناء القدرات والكوادر الوطنية المؤهلة لتنفيذ هذا المشروع المهم باستخدام أفضل الممارسات والتطبيقات المتاحة.
وأوضح أن برنامج التقييم الوطني للمخاطر يقوده فريق عمل وطني برئاسة وحدة التحريات المالية الكويتية وعضوية الجهات المعنية باللجنة الوطنية مشيرا إلى مراحل تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي تتم من خلال ورشة عمل تمهيدية بالتعاون مع البنك الدولي وبمشاركة أعضاء فريق عمل التقييم الوطني للمخاطر بمقر مركز التدريب التابع لوحدة التحريات المالية.
ولفت الصايغ إلى مناقشة آليه تطبيق برنامج التقييم الوطني للمخاطر والمراحل القادمة للبرنامج والجدول الزمني للتنفيذ.
يذكر أن وحدة التحريات المالية الكويتية أنشئت بموجب القانون (106) لسنة 2013 في شأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب كشخصية اعتبارية مستقلة وتعمل بوصفها الجهة المسؤولة عن تلقي وتحليل وإحالة المعلومات المتعلقة بما يشتبه أن يكون عائدات متحصلة من جرائم غسل أموال مرتبطة أو لها علاقة بها أو يمكن استعمالها للقيام بعمليات غسل أموال أو تمويل إرهاب.
كما أناطت أحكام القرار الوزاري (37) لسنة 2013 بإصدار اللائحة التنفيذية لإحكام القانون 106/2013 (المشار اليه) رئاسة اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لرئيس وحدة التحريات المالية الكويتية.