استحضرت مجلة العربي الكويتية تجربة فنان الكاريكاتير السوداني حسن حاكم عبر رسوماته التي نشرتها المجلة في معرض أقيم بمكتبة الكويت الوطنية، أمس، بعنوان (رسومات كاريكاتير حسن حاكم.. حلم يتحقق) ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي الـ29.
وقال الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور محمد الجسار في تصريح لـ (كونا): إن المعرض يسلط الضوء على رسومات فنان الكاريكاتير حسن حاكم التي قام بنشرها في أعداد مجلة العربي وكان لها تأثير على الوضع القائم خلال تلك الفترات.
وأوضح أن الفنان حسن حاكم غني عن التعريف فهو رسام كاريكاتير من السودان وشارك في مجلة العربي في عدة سنوات الى أن توفاه الله مضيفا أنه من الجميل رؤية رسومات كاريكاتيرية تخص فترات مختلفة للفنان الراحل تظهر تأثير فنه وأسلوبه في عكس الواقع وقضايا المجتمع بطريقة بسيطة مسلية كجزء من رسالة مجلة العربي في نقل الواقع العربي بالتزامن مع إصدار المجلة.
من جهته قال رئيس تحرير مجلة العربي ابراهيم المليفي لـ (كونا): إن هذا المعرض يستعيد أعمال فنان الكاريكاتير العالمي حسن حاكم الذي تفتخر مجلة العربي بأنه كان واحداً من أهم الرسامين فيها.
وأضاف المليفي أن اختيار أعمال الفنان حسن حاكم لتكون عنوان المعرض يأتي لعدة أسباب منها رسالة مجلة العربي بأن الثقافة ليست محلية فقط ولكنها عربية وذات أبعاد عالمية مبينا أن اختيار حاكم يحقق تلك الرسالة كونه يعمل في الكويت وتعاون مع المجلة لفترة طويلة وينتمي للوطن العربي ورسوماته تحاكي القضايا العالمية.
وبيّن أن السبب الثاني يعود لاهتمام المجلة بفن الكاريكاتير الذي تسعى الى إبرازه باعتباره ركنا أساسيا في صفحات المجلة، مشيراً إلى أن المجلة تزخز برسومات الكاريكاتير وتستعين بفنانيه.
ويعتبر الفنان حسن حاكم فنانا ملما بما يدور حوله في الوطن العربي والعالم وقد اتخذ من موهبته سلاحا لنقد المجتمع والإنسان في رسوماته الكاريكاتيرية التي نشرتها واحتضنتها مجلة العربي منذ عام 1966. وتعكس الرسومات لمحة احترافية للفنان وقوة طرحه في رسوماته الساخرة التي استطاع بها أن يترجم شخصيته المرحة والحقيقية في مقدرته على رسم ضحكات وابتسامات قراء (العربي).
وعلى الرغم من الفترة الطويلة التي قضاها في دولة الكويت إلا أنه كان يعتبر من الفنانين العالميين الذين نشرت أعمالهم في أكثر من 120 مطبوعة أمريكية و25 مطبوعة في أوروبا كما عرضت بعض رسوماته كمقتنيات ثابتة في متحف التاريخ الألماني بمدينة بون والمتحف الدولي للكاريكاتير في ولاية فلوريدا الأمريكية.
وتعكس ريشة حسن حاكم قضايا تخص البيت العربي والقضايا العامة والفكر وحقوق الإنسان والتعصب في الفكر والرأي والحلم الذي كان يراود الفنان وريشته لرسم عالم أفضل وأكثر عدالة ينبذ القمع وطبقيات المجتمع والبرجوازية والرأسمالية.