افتتح نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي التابع لوزارة الثقافة القطرية، أول أمس، معرض الكاريكاتير القطري - الكويتي في الدوحة بحضور سفير دولة الكويت لدى قطر خالد المطيري والرئيس الفخري للنادي الشيخ حمد بن سحيم.
وأكد رئيس جمعية الكاريكاتير الكويتية محمد ثلاب في تصريح لـ (كونا) أهمية المشاركة في مثل هذه المعارض في تطوير فن الكاريكاتير في دول الخليج وتبادل الخبرات والثقافة الفنية، مشيراً إلى أن المعرض عبارة عن بانوراما فنية مشتركة بين الكويت وقطر.
وأشار إلى أن هذا المعرض يضم عددا من اللوحات التي تشير إلى القضايا المختلفة التي تهم المجتمع سواء اجتماعية أو اقتصادية أو الرياضية وغيرها من القضايا إضافة إلى لوحات من فن الكوميكس (القصص المصورة) وفن المانجا للرسوم اليابانية.
بدوره قال أمين سر جمعية الكاريكاتير الكويتية بدر المطيري: إن الجمعية سبق لها ان شاركت في قطر من خلال عرض رسومات فن الكريكاتير للفنانين الكويتيين بالشراكة مع الفنانين القطريين.
وبيّن المطيري أنه “من خلال لوحات ورسومات الكاريكاتير نعرض القضايا الاجتماعية التي تهم المجتمع بشكل كوميدي ومبسط للمشاهد والزائر للمعرض ونسلط الضوء عليها من خلال فن الكاريكاتير”.
من جهتها، أعربت الفنانة سارة النومس في تصريح مماثل، عن سعادتها بالمشاركة في المعرض ولاسيما أن الجمعية حديثة الانشاء اذ أنشئت في عام 2018، موضحة بأن أنشطة الجمعية مستمرة سواء بالكويت أو بالخارج.
وأضافت أنها المشاركة الأولى لها في قطر، إذ شاركت في هذا المعرض بثماني لوحات اجتماعية منها لوحة تتحدث عن اليوم الوطني في قطر.
ويشارك من الكويت أربعة فنانين هم محمد ثلاب وبدر المطيري وسارة النومس وزينب دشتي، فيما يشارك من قطر كل من عبدالعزيز صادق سعد المهندي والدكتور عبدالله السبيعي وفاطمة النصف وفاطمة النعيمي وخلود العلي ويستمر المعرض لمدة أسبوعين.
ويعد نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي الذي تأسس في عام 1960 منتدى للتفاعل مع الحركة والكيانات التي تصب في الإطار الثقافي لتقديم منجز ثقافي وحضاري مستنير.