قالت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية “جاكسا”، إن مركبة الهبوط الذكية غير المأهولة “سليم” التقطت عينات لصخور من سطح القمر.
وقال مدير المشروع في وكالة “جاكسا”، شينشيرو ساكاي: إن المركبة التي هبطت على سطح القمر الشهر الماضي، استخدمت كاميرا بعدسة متعددة الأطياف لدراسة تكوين الصخور، وأجرت فحوصات على الصخور القمرية.
وأوضحت الوكالة أن البيانات التي أرسلتها المركبة كانت لعشر صخور، التقطت عن سطح القمر.
وقال ساكاي: نأمل أن يقود تحليل الصخور القمرية إلى معرفة أصل القمر، إذ سيتم مقارنة التركيبات المعدنية للصخور وتلك الموجودة على الأرض، ومعرفة العناصر المشتركة بينهم، تبعا لنظرية “الاصطدام العملاق” والتي تفيد بأن القمر تشكل نتيجة اصطدام الأرض بكوكب آخر، ودوران كتلة أصغر منهما.
كما تسعى اليابان إلى تحليل عينات من التربة الصقيعية القمرية، ما يقرب العلماء خطوة أخرى من كشف الغموض المحيط بالموارد المائية على القمر.
جدير بالذكر أن المركبة “سليم” التي تزن 200 كلغم، انطلقت في 7 سبتمبر الماضي، على متن الصاروخ الحامل “إتش تو إيه” من مركز “تانيغاشيما” الفضائي في محافظة “كاغوشيما”، حيث هبطت على سطح القمر في 20 يناير الماضي، وسيتم استخدام البيانات التي تجمعها المركبة في برنامج “أرتميس”، الذي تقوده الولايات المتحدة الذي يهدف إلى إرسال رواد فضاء إلى القمر.
وأصبحت اليابان الدولة الخامسة في العالم التي تضع مسبارا على سطح القمر.