قالت شركة بيان للاستثمار ان القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) بلغت في نهاية الأسبوع الماضي 45ر23 مليار دينار بارتفاع نسبته 93ر1 في المئة مقارنة بمستواها في الأسبوع قبل الماضي اذ بلغت آنذاك 01ر23 مليار دينار.
واوضحت بيان في تقرير اقتصادي متخصص اصدرته اليوم السبت أن القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق على الصعيد السنوي انخفضت بنسبة بلغت 18ر7 في المئة عن قيمتها في نهاية عام 2015 اذ بلغت وقتها 27ر25 مليار دينار.
وذكرت ان السوق استهل تداولات أول أسابيع الربع الثاني من العام الجاري محققا مكاسب محدودة على صعيد إغلاقات مؤشراته الثلاثة رغم استمرار التذبذب الذي يميز أداءه هذه الفترة نتيجة عمليات بيع سريعة بهدف جني الأرباح التي شهدها خلال بعض الجلسات والتي يرجع بعضها إلى بيانات مالية سلبية أعلنت عنها بعض الشركات خلال الأسبوع. واضافت ان السوق لقي دعما من نشاط بعض المجاميع الاستثمارية خاصة بعد انتهاء غالبية الشركات المدرجة من الإفصاح عن بياناتها المالية السنوية لعام 2015 ووضوح الصورة أمام المتداولين بشأن الأوضاع المالية للشركات المدرجة مما ساهم في تحديد أولوياتهم الاستثمارية في هذه المرحلة. ولفتت الى ان السوق تأثر بإيقاف تسع شركات عن التداول لعدم الإفصاح عن بياناتها المالية وهو ما كان متوقعا من الأسبوع الذي سبقه.
وقالت الشركة ان المؤشر السعري عاد إلى المنطقة الخضراء مرة أخرى مدعوما بعمليات الشراء والمضاربات السريعة التي طالت العديد من الأسهم الصغيرة في حين لقي المؤشران الوزني و(كويت 15) دعما من تحسن أداء اسهم قيادية لاسيما في قطاعي البنوك والخدمات المالية مما أدى إلى تحقيقهما مكاسب أسبوعية ولكن محدودة