تفتتح هيئة أسواق المال الكويتية غدا فعاليات برنامجها التوعوي التدريبي المخصص لمناقشة موضوع حوكمة الشركات وتعليمات الهيئة بشأنها المزمع تطبيقها 30 يونيو 2016.
وقالت الهيئة في بيان صحافي اليوم السبت ان البرنامج موجه خصوصا للشركات المعنية بتطبيق تعليمات الحوكمة لدى الهيئة والتي تم توزيعها على مراحل البرنامج الأربع حيث تمتد كل مرحلة يومين متتاليين وعلى مدار أسبوعين متعاقبين لتنتهي فعاليات البرنامج كاملة في 21 أبريل 2016.
واضافت ان الحضور سيقتصر على ممثلي الشركات المعنية وفقا لألية تسجيل المشاركة المعتمدة من الهيئة وستتناول فعاليات اليوم الأول من مراحل البرنامج موضوع نظام متابعة تطبيق قواعد حوكمة الشركات في حين سيخصص اليوم الثاني منه لموضوع تقرير حوكمة الشركات والتقارير الأخرى المطلوب تقديمها للهيئة ومتطلباتها ونماذجها.
واعربت عن املها أن يعود هذا البرنامج بالفائدة المطلوبة على ممثلي الشركات المعنية بتطبيق تعليماتها بشأن الحوكمة خصوصا وأن استحقاق تزويد تلك الشركات الهيئة بتقريرها الأول عن الحوكمة يعقب موعد تطبيق تلك التعليمات بفترة وجيزة.
واشارت الى ان البرنامج التدريبي التوعوي يركز بصورة رئيسية على الجانب العملي المتعلق بمتطلبات إعداد تقرير الحوكمة وغيره من التقارير المطلوبة من الجهات المعنية بتطبيق قواعد الحوكمة لدى الهيئة.
واضافت ان البرنامج سيركز ايضا على التعريف بآلية استكمال بيانات النماذج المختلفة التي تتضمنها تلك التقارير سعيا للتوصل إلى إدراك تام لتلك المتطلبات للتمكن من إعدادها بسهولة ويسر ضمن المهلة المتاحة وفق الآليات المطلوبة.
واوضحت أن هذا البرنامج التدريبي للهيئة يندرج في إطار استكمال جهودها التوعوية السابقة لتطبيق تعليماتها الخاصة بالحوكمة والتي كان أبرزها تنظيم منتدى موسع عن الحوكمة خلال شهر مارس الماضي.
وتأسست هيئة أسواق المال الكويتية وفقا للقانون رقم 7/2010 الذي أقره مجلس الأمة في فبراير 2010 وتعديلاته وبموجب هذا القانون تقوم الهيئة بتنظيم ومراقبة أنشطة الأوراق المالية وتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة والكفاءة وإلزام الشركات المدرجة بتنفيذ مبادئ حوكمة الشركات وحماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة والمخالفة لقانون الهيئة.