أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن إن «قلبه يعتصره الألم» بعد أنباء عن مقتل إسرائيلي أميركي يدعى غادي حجاي في هجوم طوفان الأقصى الذي شنته المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر الماضي.
وأوردت بعض وسائل الإعلام الأمريكية والإسرائيلية تقارير عن إعلان وفاة حجاي، وهو رجل إسرائيلي أميركي كان يعتقد أنه احتجز في السابع من أكتوبر.
وفي وقت سابق، أظهر استطلاع للرأي أن 40% من الإسرائيليين يفضلون إعادة انتخاب الرئيس الأميركي جو بايدن، مقارنة بـ26.2% فقط يدعمون المرشح الجمهوري دونالد ترامب.
وقالت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» إن “نتائج الاستطلاع تشير إلى تأرجح كبير في تأييد الإسرائيليين للرئيس الحالي، الذي قام بسلسلة من اللفتات منذ 7 أكتوبر، في حين أمضى سلفه بعض الوقت في مسيرات يسخر فيها من الفشل الاستخباراتي الذي أدى إلى الهجوم المدمر وانتقاد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو».
ولفتت إلى أن «ترامب كان يتمتع ذات يوم بدعم ساحق من الإسرائيليين، حيث أظهر استطلاع عام 2020 أن 63% من الإسرائيليين يفضلونه كرئيس مقارنة بـ17% فقط قالوا إنهم يدعمون بايدن»، مشيرة إلى أن «النتائج تمثل حالة نادرة للغاية هي الأولى منذ عقدين على الأقل، حيث يفضل الجمهور الإسرائيلي مرشحاً رئاسياً ديمقراطياً على مرشح جمهوري».