توجت شينيس بالاسيوس من نيكاراغوا بلقب ملكة جمال الكون 2023 يوم أمس الأول، في النسخة الثانية والسبعين من المسابقة التي أقيمت هذا العام في السلفادور. وتسلمت بالاسيوس، البالغة من العمر 23 عاماً، التاج والوشاح من سلفها، ربوني غابرييل، من الولايات المتحدة.
وهذه هي المرة الأولى التي يفوز فيها متسابق من نيكاراغوا بالمسابقة، حيث احتلت التايلاندية أنطونيا بورسيلد والأسترالية مورايا ويلسون المراكز الثلاثة الأولى.
وفازت بالاسيوس، التي قالت إنها تعتبر التواضع والامتنان للأشياء الصغيرة من أهم صفاتها، من بين 84 متسابقة شاركت خلال أسبوع من المسابقات التي شملت ارتداء ملابس السباحة وفساتين السهرة والفساتين التقليدية.
وفي إجابتها النهائية أمام هيئة المحلفين، أكدت بالاسيوس على أهمية المساواة في الأجر بغض النظر عن الجنس حتى تتمكن المرأة من العمل في أي مجال.
واستعرض كل مشارك على خشبة المسرح التي أقيمت في صالة أدولفو بينيدا الوطنية للألعاب الرياضية التي تم تجديدها حديثًا، في العاصمة سان سلفادور.
وفي لحظة تاريخية، ظهرت باكستان لأول مرة في مسابقة ملكة جمال الكون مع إيريكا روبن كممثلة لها، مما يدل على خطوة نحو الشمولية والتنوع العالميين. دخلت ماريا كاميلا أفيلا مونتانيز من كولومبيا وميشيل كوهن من غواتيمالا التاريخ كأول متسابقات وأمهات متزوجات يتنافسن في مسابقة ملكة جمال الكون.
كما أعلن منظمو الحفل، الذي حضره رئيس السلفادور ناييب بوكيلي، أن النسخة المقبلة ستقام في المكسيك.