أعلنت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء البحرينية، أمس، أن نسبة إنجاز أول قمر صناعي بحريني (المنذر) بلغت 55 في المئة متوقعة أن يتم إطلاقه العام المقبل.
وقال الرئيس التنفيذي للهيئة محمد العسيري في تصريح صحفي: إن فريق البحرين للفضاء يعمل حالياً على مرحلة تأهيل واختبار القمر الصناعي وحمولاته محلية الصنع حيث بلغت نسبة الإنجاز 55 في المئة. وأضاف أن (المنذر) هو أول قمر صناعي بحريني بالكامل، إذ تم تصميمه وبنائه وتجميعه في المملكة بأيدي وكفاءات بحرينية من مختلف التخصصات الهندسية.
ولفت العسيري إلى أن (المنذر) هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط اذ يوظف خوارزميات الذكاء الاصطناعي في تحليل الصور الفضائية على متن القمر الصناعي نفسه مما يشكل نقلة نوعية في اقتصاد الفضاء.
وبيّن أن القمر يحتوي أيضاً على تقنيات حديثة متقدمة في الأمن السيبراني لحفظ خصوصية معلومات الأقمار الصناعية بما يمنح البحرين تفرداً في هذا المجال الهام.
وأكد العسيري أن مشروع القمر الصناعي (المنذر) يشكل حافزاً للابتكار وداعماً لمساعي الارتقاء بمستويات ومخرجات البحث العلمي واستغلال التقنيات المتقدمة ويسهم في وضع الحلول المبتكرة لعدد من التحديات الرئيسية التي تواجه الأقمار الصناعية في الوقت الحالي.