افتتحت سفارة جمهورية باكستان الإسلامية لدى البلاد (الجدارية الفنية الثالثة) بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ومكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وذلك ضمن أنشطتها بمناسبة مرور 60 عاماً على العلاقات الدبلوماسية مع الكويت.
وقال السفير الباكستاني لدى دولة الكويت مالك محمد فاروق في تصريح لـ (كونا) أول أمس، على هامش افتتاح الجدارية في جمعية مشرف التعاونية: إن الجدارية تمثل التقارب الثقافي بين الشعبين الصديقين.
وأضاف السفير فاروق، أن وجود الجدارية في منطقة سكنية يجعل منها تذكيراً مستمراً للعلاقات المميزة التي تجمع البلدين في شتى المجالات.
وأوضح أن هذه هي الجدارية الثالثة التي يسدل عنها الستار بهذه المناسبة مع وجود جداريتين آخرتين في سوق المباركية، مبيناً أن محتويات الجدارية تمثل فناً باكستانياً تقليدياً اشتهر بتزيين الشاحنات بألوان زاهية فاقعة والطيور مثل الحمام الذي تمثل الحرية والسلام أو الطاووس الذي يمثل الجمال وحب الحياة.
من جانبه ثمّن الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور محمد الجسار في تصريح مماثل لـ (كونا)، إقامة مثل هذه الجداريات الفنية لاسيما في المناطق السكنية بالكويت كونها تجميلاً فنياً فيها.
وذكر الجسار أن هذه الاعمال الجدارية الفنية تلهم وتساهم في تحسين الصور الضوئية للمارة وتذكر بالعلاقات التاريخية والتقارب الثقافي بين البلدين اللذين تجمعهما علاقات ممتدة لما قبل التعاون الدبلوماسي الرسمي قبل 60 عاماً.
وأوضح أن المجلس الوطني تعاون مع السفارة الباكستانية بجلب عدد من الفنانين الباكستانيين المتميزين لإتمام مشروع إقامة الجداريات الثلاث في مناطق حية متمثلة بسوق المباركية الشعبي في قلب العاصمة الكويت وجمعية مشرف التعاونية.
وقال: إن هذا النشاط يأتي ضمن أهداف المجلس بتقريب الثقافات وتحاور الحضارات مشيرا الى (الفن الثالث) أو فن الجداريات الذي يسعى المجلس الى الدفع في نموه باستقطاب الشباب وتدريبهم عليه.
واعتبر أن هذا النوع من الفنون استثمارا لوقت الشباب وتنمية مهاراتهم الامر الذي سيسهم كذلك في تحسين المنظر العام لبعض المباني في ارجاء دولة الكويت بدلا من الرسومات والكتابات العشوائية.
بدورها أكدت رئيسة مكتب منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الدكتورة أميرة الحسن لـ (كونا)، أن اختيار وضع هذه الجداريات في الاماكن العامة بدولة الكويت تهدف إلى تحسين المنظر العام وشغل المساحات الفارغة في المناطق السكنية والأماكن الحيوية مثل سوق المباركية.
وقالت الحسن: إن الجدارية تحمل معان إضافية كونها تشمل آيات قرآنية وعبارات معبرة منها باللغة الباكستانية مثل عبارة (حب الكويت وباكستان في القلب). وحضر الافتتاح كل من مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير سميح حيات وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية لدى الكويت.