تعتزم شركة “جوجل” اختبار ميزة (حماية بروتوكول الإنترنت) ip protection لمتصفح كروم، التي تعمل على تعزيز خصوصية المستخدمين من خلال إخفاء عناوين بروتوكول الإنترنت الخاصة بهم باستخدام خوادم وكيلة (بروكسي).
وتسمح عناوين بروتوكول الإنترنت لمواقع الويب والخدمات عبر الإنترنت بتتبع الأنشطة عبر مواقع الويب، مما يسهل إنشاء ملفات تعريف دائمة للمستخدمين.. وهذا يشكل مخاوف كبيرة تتعلق بالخصوصية لأنه، على عكس ما هو ممكن مع ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية، فإن المستخدمين يفتقرون حاليا إلى طريقة مباشرة لتجنب هذا التتبع السري، فعلى الرغم من أن عناوين بروتوكول الإنترنت قد تؤدي إلى التتبع، فإنه لا غنى عنها أيضاً لوظائف الويب المهمة، مثل: توجيه حركة المرور، ومنع الاحتيال، والمهام الحيوية الأخرى للشبكة.
وتعالج ميزة (حماية بروتوكول الإنترنت) من جوجل هذا الدور المزدوج عن طريق توجيه حركة المرور الخارجية الآتية من نطاقات محددة من خلال خوادم وكيلة تابعة لها، مما يجعل عناوين بروتوكول الإنترنت الخاصة بالمستخدمين غير مرئية لتلك النطاقات، وتمتاز تلك الميزة بتقديم طريقة لحماية المستخدمين من التتبع العابر للمواقع باستخدام عناوين بروتوكول الإنترنت، وهذه الطريقة هي خادم وكيل للخصوصية يخفي هوية عناوين بروتوكول الإنترنت.
ووفقاً لـ”جوجل” في البداية، ستكون ميزة (حماية بروتوكول الإنترنت) اختيارية، مما يضمن سيطرة المستخدمين على خصوصيتهم والسماح لجوجل بمراقبة اتجاهات السلوك، حيث ستقدم الميزة على مراحل لاستيعاب الاعتبارات الإقليمية، ومبدئياً، ستتأثر فقط النطاقات المدرجة في سياقات الطرف الثالث، مما يؤدي إلى تسليط الضوء على تلك النطاقات التي ينظر إليها على أنها تتتبع المستخدمين.
وخلال المرحلة الأولى، التي يطلق عليها اسم (المرحلة 0)، سوف تنقل جوجل الطلبات عبر خوادم وكيلة فقط للنطاقات الخاصة بها. وسوف يساعد هذا جوجل على اختبار البنية الأساسية للنظام وكسب المزيد من الوقت لضبط قائمة النطاقات التي سوف تتأثر لاحقا، وفي البداية، يمكن فقط للمستخدمين الذين سجلوا الدخول إلى متصفح كروم، والذين لديهم عناوين لبروتوكول الإنترنت موجودة في الولايات المتحدة، الوصول إلى هذه الخوادم الوكيلة.
وستتضمن مجموعة مختارة من العملاء تلقائياً في هذا الاختبار الأولي، وفي المراحل القادمة، تخطط جوجل لاعتماد نظام وكيل ثنائي الخطوة لزيادة الخصوصية بدرجة كبيرة، وتخطط “جوجل” لاختبار هذه الميزة في إصدار بين الإصدارين 119 و225 من متصفح كروم.