أعلن تطبيق «واتساب» المملوك لشركة فيسبوك أول أمس بشكل رسمي أنه بدأ في تفعيل نظام التشفير الآمن المعروف باسم End-to-End على جميع المنصات التي يعمل فيها التطبيق، بدءاً من أندرويد إلى iOS وصولا إلى ويندوز حتى هواتف نوكيا القديمة، التي أعلنت أن التطبيق سيوقف دعمه عنها. 
وعبر مدونة تطبيق واتساب أكدت الشركة أن أكثر من مليار مستخدم بإمكانهم الاستفادة من هذه الميزة بمجرد است خدامهم أحدث نسخة من التطبيق بغض النظر عن نوع المنصة. 
وتشفير End-to-End بحسب موقع واتساب يعني التشفير التام، فعندما تجري محادثة بين شخصين عبر التطبيق، فإنه سيتم حماية المحادثة وتشفيرها بقفل، ولا يمكن لأي طرف ثالث الاطلاع عليها حتى «واتساب» نفسها. ويتيح «واتساب» التأكد بنفسك مما إذا كانت المكالمات التي تجريها والرسائل التي ترسلها مشفرة تماماً بين الطرفين، وكل ما على المستخدم هو الاطلاع على مؤشرات التشفير في شاشة معلومات جهة الاتصال أو معلومات المجموعة. يذكر أن شركة واتساب أعلنت في منتصف شهر مارس عن توجهها إلى توفير مزيد من الخصوصية والأمان لخدمة الرسائل الموجودة ضمن التطبيق. وجاءت خطوات التشفير هذه بصدد دعم المجتمع التكنولوجي لشركة «أبل» خلال المواجهات المحتدمة بينها وبين مكتب التحقيقات الفيدرالي. 
ووفقا لـ «روسيا اليوم» جاءت فكرة تشفير جميع رسائل واتساب بعد اعتقال نائب رئيس «فيسبوك» في البرازيل، وإجباره على تقديم بيانات رسائل كانت موجودة على تطبيق «واتساب». 
وعندما أصبحت الرسائل بين المرسل والمرسل إليه مشفرة تماما على التطبيق، ولم يعد يوجد بيانات يمكن تقديمها للسلطات، اضطرت البرازيل في ديسمبر الماضي إلى إلغاء إمكانية تحميل التطبيق بسبب المخاوف الأمنية.