قال رئيس الوزراء البلجيكي، إلكسندر دي كرو، اليوم الإثنين، إن بلاده ستطلب من كييف توضيحاً بشأن معلومات تفيد باستخدام مقاتلين روس موالين لأوكرانيا أسلحة بلجيكية الصنع في روسيا.
وأضاف دي كرو للإذاعة العامة البلجيكية "نطلب من الأوكرانيين أن يوضحوا الموقف لنا"، مشيراً إلى أنه كلف الدفاع وأجهزة الاستخبارات متابعة الأمر.
وأشار إلى أن القاعدة صارمة بهذا الخصوص، وهي أن الأسلحة التي تم تزويد كييف بها هي للدفاع عن الأراضي الأوكرانية.
ويأتي تصريحه في معرض إجابته عن سؤال بشأن تحقيق أجرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية يفيد بأنه تم رصد أسلحة ومدرعات أنتجتها دول حلف شمال الأطلسي في منطقة بيلغورود الروسية.
أسلحة بلجيكية في روسيا
ويحتدم القتال منذ أسبوعين في هذه المنطقة المتاخمة لـ أوكرانيا، ونسبته موسكو إلى مقاتلين قوميين روس يؤيدون كييف، ووصفتهم بـ "المخربين".
كما أجبر القتال في هذه المنطقة روسيا على استخدام مدفعيتها وسلاحها الجوي على أراضيها.
واستخدم هؤلاء المقاتلون الروس المناهضون لروسيا، بحسب صحيفة واشنطن بوست، والذين يعملون من الأراضي الأوكرانية، ما لا يقل عن أربع مركبات عسكرية زودت الولايات المتحدة وبولندا بها كييف.
كما يحمل هؤلاء بنادق من صنع بلجيكا وجمهورية التشيك، بحسب الصحيفة الأمريكية التي استندت إلى صور ومعلومات من أجهزة الاستخبارات الأمريكية.
وأظهرت بشكل خاص بنادق هجومية من نوع fn scar تصنعها شركة fn herstal البلجيكية التي تزود العديد من الجيوش في العالم.
ومنذ بدء الغزو الروسي في فبراير (شباط) 2022، زودت بلجيكا القوات الأوكرانية بالوقود والصواريخ والرشاشات والقنابل اليدوية وذخائر أخرى بكميات كبيرة.
لكن هذه الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي قالت إنها غير قادرة على تسليم كييف دبابات وطائرات مقاتلة.