أعلنت هيئة التراث السعودية، أول أمس، عن اكتشاف وتوثيق سادس أقدم نقش عربي مبكر، وذلك في جبل “الحقون” في منطقة حمى الثقافية بنجران الواقعة جنوب المملكة، وذلك ضمن أعمال المسح التي تُجريها الهيئة.
ويشير تاريخ هذا النقش إلى أن صاحب النقش كان تاجراً مارّاً بهذا الطريق قاصداً موطنَه في شمال غرب الجزيرة العربية، ويسبق هذا النقش المكتشَف من ناحية التاريخ عدة نقوش في محافظة العُلا، ومنطقة الجوف، ومنطقة تبوك.
واستُخدمت هذه النقوش العربية المبكرة كحلقة مهمة من حلقات تطوّر الكتابة العربية، حيث يُعدّ هذا الاكتشاف إضافةً علمية في سجل الكتابات العربية المبكرة في جنوب الجزيرة العربية.
جدير بالذكر أن منطقة حمى الثقافية المسجّلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو، تُعد أحد أهم المواقع الأثرية في منطقة نجران، كونها تُمثّل متحفاً مفتوحاً للنقوش الأثرية الصخرية، والتي تمتد على مساحة 557كم تقريباً، وتحيطها الكهوف والجبال المليئة بالرسوم والنقوش الصخرية، وتضم كذلك عشرات الآلاف من النقوش الصخرية المكتوبة بعدّة نصوص قديمة، فضلاً عن المُذيَّلات والمنشآت والمقابر الركامية، وورش تصنيع الأدوات الحجرية مثل الفؤوس والمدقّات ورؤوس السهام الحجرية.