كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة المواصلات د. أحمد الحسيني بأن وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الاتصالات فهد الشعلة أصدر قراراً وزارياً بشأن إصدار لائحة شروط وضوابط شغل الوظائف الاشرافية في وزارة المواصلات
وأشار الحسيني في تصريح صحافي اليوم، إلى أن هذا القرار يأتي ضمن سلسلة القرارات الإصلاحية التي اتخذها الوزير الشعلة منذ توليه حقيبة الوزارة إيماناً منه بأن تطوير العمل وتصحيح المسار لا يأتي إلا من خلال وضع الشخص المناسب بالمكان المناسب، مشدداً على ضرورة دعم الكفاءات وأصحاب الاختصاص وتأهيلهم إلى تبوء المناصب الإشرافيه في خطوة ستعزز من دور الخبرات داخل الوزارة مستقبلاً.
وأكد أن الوزير الشعلة دعا من خلال اللائحة على ضرورة نشر إعلان عن الوظائف الإشرافية الشاغرة في الوزارة قبل تسكينها بفترة زمنية كافية، في الوسائل المتاحة التي تكفل وصول الإعلان للمعنين للاستفادة منه والتقديم للوظيفة الإشرافية المناسبة وفقاً لما يتوافق مع شروط شغلها.
وبيّن الحسيني أن الشروط التي تضمنتها اللائحة لتنظيم شغل الوظائف الإشرافية جاءت كمعايير واضحة ستكون قاعدة أساسية تنطلق منها المفاضلة بين المتقدمين، ومن أبرز تلك الشروط لشغل الوظيفة المستهدفة وجاهزة للتسكين على أن يكون المتقدمين لهذه الوظيفة من نفس الإدارة ومن ذات القسم وفي حال تعثر ذلك تُطرح لموظفي القطاع، كما نصّت اللائحة على العديد من الشروط التي تتوافق مع اللوائح والنظم المعمول بها في ديوان الخدمة المدنية.
وقال إن الوزير الشعلة من خلال اللائحة أسند إلى لجنة شؤون الموظفين مهام تحديد الوظائف الإشرافية المطلوب شغلها سواء أكانت إدارية أو فنية، مشدداً على ضرورة تنظيم تسكين الوظائف الإشرافية من خلال وضع مقياس لوزن الدرجات وفقاً لنظام المقارنة الثنائية لوضع الأوزان والتي طلب من خلالها احتساب درجات مدة الخبرة العلمية وفقاً لبنود نموذج جدول تجميع الدرجات أثناء المقابلة الشخصية.
وأكد أن لائحة شروط وضوابط شغل الوظائف الاشرافية بوزارة المواصلات التي أصدرها الوزير الشعلة جاءت لتنظيم آلية عمل شغل الوظائف الإشرافية الشاغرة بما يتماشى مع اللوائح والنظم المعمول بها في ديوان الخدمة المدنية، والذي يضمن تطبيقها تحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص للكفاءات من المختصين كل في مجاله لتولي الوظائف الإشرافية الشاغرة في وزارة المواصلات.