صمم الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني، مستشار الشؤون الثقافية بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عملاً فنياً بعنوان “عزم”، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوبيل الفضي لمرور 25 عاماً على إنشاء مؤسسة قطر .
ويتكون العمل الفني من ثلاث قطع نحتية لثلاث نساء، يرتدين العباءة والبطولة ويعكس الملابس التقليدية النسائية في الثقافة القطرية.
وقال الشيخ حسن بن محمد آل ثاني: إن العمل الفني يرمز إلى الوطن، وجاءت تسميته بهذا الاسم للتعبير عن دلالات المضمون الفني للعمل، موضحا أنه قد تم تنفيذ المنحوتة من الجرانيت الموجود في أسوان جنوب مصر، والذي صنع منه الفراعنة أعمالهم ومنحوتاتهم.
وأكد أنه حرص على المبالغة في تصميم شكل المنحوتة لإظهار تأثير القوة والإصرار أثناء المسيرة الوطنية، قاصداً من العمل استلهام قوة الوطن في كل ما يمر به ويواجهه من تحديات أثناء مسيرته للوصول إلى أهدافه، واستكمال مسيرة البناء.
واختتم مصمم العمل الفني بالقول، لقد تم اختيار هذا العمل من قبل مؤسسة قطر التي جاء اختيارها للقطع الثلاث متماهياً مع الغايات الثلاث الرئيسية التي تعمل من أجلها المؤسسة، وهي: التربية، والتعليم، وتنمية المجتمع، حيث يرمز العمل إلى شعار المؤسسة المكون من ثلاثة أغصان لشجرة السدرة، مشيرا إلى أن تجهيز هذا العمل استغرق حوالي عامين ونصف، وذلك لأن التعامل مع الجرانيت صعب جداً ويحتاج إلى متابعة الفنان لجميع المراحل.
يذكر أن مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع أنشئت سنة 1995 كمنظمة غير ربحية.