تقوم مبرة العوازم الخيرية على مساعدة الفقراء والمحتاجين من أبناء القبيلة وغيرهم من المسلمين ومد جسور التعاون والمحبة مع أبناء الكويت ودعم الأنشطة التنموية والدعوية والاجتماعية والإنسانية ومن أهداف المبرة بناء المساجد ودور الأيتام وإنشاء مراكز لتحفيظ القرآن الكريم وحفر الآبار والكثير من أعمال البر والخير، والجدير بالذكر أن هذه المشاريع التي ستقوم بها المبرة تتم تحت إشراف مباشر من قبل وزارة الشئون.
ولا تقتصر المساعدات التي تقدمها مبرة العوازم الخيرية على أبناء قبيلة العوازم فقط ممن تنطبق عليهم الشروط وثبتت حاجتهم الفعلية للمساعدة بل حتى أنها تشمل إخواننا المسلمين المحتاجين والفقراء ونحن نقر أن هذا الوقت هو وقت عمل الخير لنتقرب به إلى الله عز وجل وعمل كل ما من شأنه نشر الفضيلة والزيادة في البذل والعطاء بين أبناء القبيلة وسائر أفراد المجتمع ليتواصل الخير بين أبناء الوطن ويتحقق للمبرة أهدافها الخيرية والإنسانية ليستفيد من عطائهم إخوانهم المسلمين كافة.
وجدد رئيس مبرة العوازم الخيرية حمد زيد البسيس شكره وامتنانه لأهل الكويت بصفة عامة ورجال الخير والبر والعطاء بصفة خاصة على دعمهم المميز لمشروع إفطار الصائم الذي نفذته المبرة خلال رمضان الماضي والذي بلغت أعداد المستفيدين منه 90 ألف محتاج داخل الكويت.
وأكد البسيس أن مثل هذه المبادرات الخيرية المميزة تعكس صور التكافل والتراحم والإحسان في افضل شهور العام، وتقوي أواصر المحبة والترابط بين أبناء المجتمع الواحد، مختتماً تصريحه بالدعاء لهؤلاء المحسنين الكرام أن يتقبل الله منهم نفقاتهم وصدقاتهم.
وقد شاركت مبرة العوازم الخيرية عدداً من المبرات والجمعيات الخيرية في توزيع هدايا القرقيعان على الأيتام وأبناء الأسر المتعففة داخل الكويت، في أمسية رمضانية جرى الاحتفال بها في منتزه حولي بارك. وقال رئيس مجلس إدارة مبرة العوازم، حمد البسيس، الذي شارك في الحفل ممثلاً عن اتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية الكويتية، إن المبرة حريصة على تنظيم مثل هذه الأنشطة والفعاليات الهادفة إلى مساعدة الأيتام والأسر المحتاجة، وإدخال البهجة على قلوب الأطفال في شهر رمضان الفضيل. 
جائحة كورونا
 
 
أطلقت مبرة العوازم الخيرية مبادرة إنسانية مع بدايات الجائحة التي كان لها آثار سلبية على مختلف المستويات، هذه المبادرة حملت شعاراً نابعاً من شعور القائمين على المؤسسة برد الجميل لوطننا العزيز فسُميت بمبادرة «الكويت تستــاهل» 
وقد وافق رئيس مجلس إدارة المبرة حينها السيد راشد فلاح علي الوسمي بدعم المبرة للمبادرة بمبلغ مالي وقدره مائة ألف دينار كويتي، وقد تم توجيه خطاب من المبرة لوكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالموافقة على المبادرة، على أن تتضمن إنشاء صندوق تحت مظلة الحكومة الكويتية.
تمت الموافقة على المبادرة، وتسلمت الأمانة العامة لمجلس الوزراء الكويتي في 30/3/2020 مبلغاً وقدره مائة وواحد ألف دينار كويتي، كمساهمة من مبرة العوازم الخيرية لدعم الجهود الحكومية في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
 
التأسيس والإشهار
 
 
في 22 سبتمبر 2009 نبعت فكرة إنشاء وتأسيس مبرة العوازم الخيرية عن طريق حمد زيد سعود البسيس ، وكانت الفكرة بعمل مبرة خيرية تحمل اسم القبيلــة وعرض البسيس الفكرة على إخوانه ورواد ديوانيته ووجد منهم كل الترحيب والتشجيع والدعم الكبير ومساندتهم المعنوية وكذلك المادية لهذا العمل الخيري الذي يحمل الخير للمسلمين كافة.  
ثم طُرحت الفكرة على الأمير  نايف فلاح عيد بن جامع واطلاعه على كشف المؤيدين للفكرة ووجدنا منه التأييد والتشجيع وتبنى الفكرة، بعد ذلك تم عمل كتاب خطي بفتح ملف بالشئون من قبل الأمير نايف فلاح عيد بن جامع وحمد زيد البسيس وسُلم لعضو مجلس الأمة حينها السيد  مخلد راشد ، وبعد يومين تمت الموافقة، وذهب الأمير  نايف فلاح بن جامع، والأخ حمد زيد البسيس إلى وزارة الشئون في مجمع الوزارات للتوقيع على تعهد طلب وزارة الشئون.
وتواصلت الجهود من أجل البدء الحقيقي في إشهار المبرة، الذي حدث بالفعل بتاريــخ 2012/08/02 من قبل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل، وتم نشـرهـا بجريــدة الكويت اليوم بتاريــخ 2012/08/19
 
 
أيادي أهل العطاء 
 
 
ساهم  العم عجنان قبلان بن داحي العازمي رحمه الله في تأسيس مبرة العوازم الخيرية، ووهبها قطعة أرض كان يملكها بمنطقة الفنيطيس، لمزاولة نشاطها الخيري والاجتماعي، حتى أصبحت مبرة العوازم الخيرية رقماً مميزاً في دعم مسيرة الإنسانية الكويتية، بتقديم المساعدات ودعم جهود الدولة في الأزمات وتكريم القامات الخيرية بمختلف أطيافها.
 
 
اتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية
 
 
خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية لاتحادالجمعيات والمبرات الخيرية الكويتية،  يوم الأربعاء الموافق 23/3/2022 تمت تزكية رئيس مجلس إدارة مبرة العوازم الخيرية حمد زيد سعود البسيس أميناً لصندوق الاتحاد. 
وتقدم البسيس بالشكر والتقدير والعرفان لأعضاء اتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية على ثقتهم الغالية فيه، سائلاً الله تعالى أن يعينه وأن يجعله أهلاً لتلك المسؤولية.
 
 
10 سنوات على التأسيس
 
 
وسط أجواء تفاعلية واحتفالية مميزة، وبحضور لفيف من رموز العمل الخيري والإنساني بدولة الكويت، احتفلت مبرة العوازم الخيرية بمرور 10 سنوات على تأسيسها ودخولها ساحة العطاء الكويتي.
وقال رئيس مجلس إدارة مبرة العوازم الخيرية حمد زيد سعود البسيس في تصريح له على هامش الحفل ، نستذكر اليوم وبكل فخر مسيرة حافلة بدأها المؤسسون الأوائل لهذا الكيان المبارك منذ 10 أعوام حتى أصبحت المبرة ولله الحمد رقماً مهماً في مؤسسات العمل الخيري الكويتي، بمشاركتها المميزة في كل المحافل والدعوات والفزعات الخيرية بدولة الكويت. 
وتابع البسيس: هذه المبرة التي أسسها 139 رجلاً من رجالات البر والخير والعطاء رفعت منذ يومها الأول شعارها المعروف «عطا حتى يعم الخير» واتخذت من هذا الشعار منطلقاً في عملها، فقدمت المشروعات الخاصة بدعم الأسر المتعففة والفئات المحتاجة داخل الكويت، اجتماعياً وصحياً وتعليمياً، إلى جانب مشاركتها في الفزعات الخيرية الكبرى كفزعة الكويت إلى جانب المشاركة الفاعلة في الجوائز والمسابقات الخيرية التي تعزز صورة العمل الخيري الكويتي ومسيرته الناصعة.
وخلال الحفل تم تكريم 139 مؤسساً للمبرة، في مشهد يعكس روح المودة والأخوة التي يبثها مجلس إدارة المبرة لتعزيز قيمة الوفاء لأصحاب الفضل من المؤسسين الأوائل.
وشارك في تكريم مؤسسي المبرة، لفيف من رموز العمل الخيري الكويتي يتقدمهم الشيخ د.عبدالمحسن الخرافي الرئيس السابق اتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية، ورئيس الاتحاد الحالي د. ناصر العجمي، ورئيس مركز الكويت للتوثيق العمل الانساني ( فنار )د.خالد يوسف الشطي، وأمين سر مبرة دشتي امين سر مبرة دشتي بدر منصور الشطي ورئيس مبرة معرفي الخيرية عبدالاله معرفي.
وتوجه البسيس بالشكر العميق لكل من شارك بالحفل من المؤسسين الكرام، وكذلك رموز العمل الخيري الكويتي الذين أضافوا بهجة كبيرة بحضورهم حفل التكريم، مجدداً حرصه على أن تستمر المبرة في تطوير مسيرتها الخيرية لتتسق مع شعارها المعروف «عطاء حتى يعم الخير».
 
 
تكريمات متواصلة 
 
 
تم تكريم مبرة العوازم الخيرية في العديد من المحافل الخيرية، حيث قامت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بتكريم رئيس مجلس إدارة مبرة العوازم الخيرية حمد زيد سعود البسيس، وذلك لمشاركة المبرة بالرعاية الذهبية للبرنامج التدريبي «إدارة جمع التبرعات» الذي نظمته مبادرة «تمكين» التابعة للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، بالتعاون مع وزارة الشؤون، وبمشاركة العديد من الهيئات والمؤسسات الخيرية والإنسانية الكويتية. كما كرمت «مبرة دشتي» الخيرية رئيس مجلس إدارة مبرة العوازم حمد زيد سعود البسيس، وذلك لجهود المبرة في دعم مسيرة العمل الخيري، وسعيها المتواصل في إيصال الخير لمستحقيه من الأيتام والأرامل والأسر المتعففة داخل الكويت.  وخلال حفل اقامته مبرة دشتي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتطوع، بحضور لفيف من قيادات العمل الخيري يتقدمهم رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، ومدير إدارة الجمعيات والمبرات بوزارة الشؤون عبد العزيز العجمي، والدكتور عبد المحسن الخرافي الرئيس السابق لاتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية الكويتية، ورئيس الاتحاد الحالي د. ناصر العجمي، عبر البسيس عن فخره بالتكريم، الذي يعد بمثابة تجديد للعهد مع بقية المؤسسات الخيرية على تعزيز مسيرة العمل الخيري الكويتي.  وتتويجاً لجهودها الخيرية والإنسانية المتواصلة، حصلت مبرة العوازم الخيرية على جائزة المركز الثاني بمسابقات جائزة البغلي للابن البار وأبناء الكويت البررة في نسختها السادسة عشرة على التوالي، عن فئة المؤسسات للعام 2022،
كما كرم مؤتمر استدامة التعليم للاجئي الدول المتضررة، والذي ينظمه اتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية الكويتية تحت شعار نحو تعليم مستدام ، تحت رعاية وزارة الشؤون الاجتماعية، أمين صندوق اتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية ورئيس مجلس ادارة مبرة العوازم الخيرية حمد البسيس، تقديرا لمجهودات المبرة فى دعم العمل التطوعي الخيري والانساني ودفع قضايا التنمية فى الكويت والعالم العربي والشرق الاوسط.
كما شارك البسيس في الحفل الختامي للنسخة الرابعة من قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية لأفضل الأعمال التطوعية والذي تنظمه المؤسسة بالتعاون مع الاتحاد العربي للتطوع تحت رعاية جامعة الدول العربية ووزيرة التضامن الاجتماعي المصرية الدكتورة نيفين القباج، وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، والاتحاد من أجل المتوسط، والمعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت
وشارك رئيس مجلس إدارة مبرة العوازم الخيرية حمد البسيس أيضاً في الجسر الجوي لتقديم المساعدات الكويتية لإغاثة متضرري زلزال تركيا وسوريا، ممثلاً عن اتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية الكويتية
تنفيذاً للتوجيهات السامية لسمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بإنشاء جسر جوي لإرسال المساعدات الإغاثية للمتضررين من الزلزال المدمر، الذي وقع جنوب تركيا، وبأوامر مباشرة من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال الخالد، بتسخير كل إمكانات القوة الجوية والجيش الكويتي لدعم وتسهيل نقل المواد الإغاثية. 
 
 
 
مسابقة عجنان قبلان العازمي لحفظ القرآن الكريم 
 
 
في إطار دعمها لمشروعات حفظ وتجويد القرآن، ورعاية وتكريم الحفاظ داخل الكويت، أعلنت مبرة العوازم الخيرية إطلاق فعاليات مسابقة عجنان قبلان بن داحي العازمي لحفظ وتجويد القرآن الكريم لعام 2023 
وقال رئيس مجلس إدارة مبرة العوازم الخيرية حمد البسيس أن المبرة فتحت باب التسجيل أمام المتسابقين من المواطنين والمقيمين خلال شهر فبراير الماضي على أن يتم الانتهاء  من التسجيل والبدء في التصفيات خلال مارس الجاري.
وأوضح البسيس أن أن المسابقة تأتي كصدقة جارية عن العم عجنان قبلان بن داحي العازمي صاحب الأيادي البيضاء في تأسيس مبرة العوازم الخيرية، سائلاً العلي القدير أن يتقبله في الصالحين، وأن يجعل هذا العمل الطيب المبارك في موازين حسناته.