يستقبل سكان مدينة أزويرات في موريتانيا هذه الأيام مثل باقي المدن الموريتانية شهر رمضان المبارك شهر الخير والرحمة في أجواء تسودها روح المحبة والتكافل الاجتماعي وحب الخير بالتقرب إلى الله جل جلاله مغتمين هذا الموسم المبارك بالإقبال على العبادة والاستغفار وكل الأعمال الخيرية.
وقد استقبل سكان مدينة أزويرات شهر رمضان الكريم بالتهاني والتبريكات بقدومه وخاصة أنه يأتي هذه السنة في ظرفية تتسم بانخفاض درجة الحرارة في المدينة.
وفي هذا الإطار، أوضح المدير الجهوي للشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بولاية تيرس زمور السيد محمد ولد اعل، أنه تم إعداد خطة متكاملة لإحياء هذا الشهر الكريم تتألف من محورين أحدهما يتعلق بتقديم محاضرات دينية في مساجد من أحياء متعددة من المدينة سينعشها سبعة فقهاء تم اختيارهم لهذا الغرض.
وأضاف أن المحاضرات تتناول مواضيع متعددة كالصوم وأحكامه والصلاة ومكانتها في الإسلام والطهارة وأحكامها والتكافل الاجتماعي ودوره في تحقيق الوحدة الوطنية والإنفاق وأمراض القلوب وخطرها والمخدرات وخطرها على الفرد والمجتمع والوسطية وخطر التطرف والغلو والتوبة وشروطها وغير من المواضيع الاخرى.
أما المحور الثاني من الإحياء فيبث عن طريق أثير المحطة الجهوية لإذاعة موريتانيا في ازويرات وذلك بتقديم حلقات ومحاضرات كل يوم طيلة شهر رمضان المبارك.
وضمن المظاهر الرمضانية في هذا الشهر الكريم يقبل السكان على الأسواق المكتظة بأنواع البضائع بصورة متزايدة لاقتناء الحاجيات الضرورية من مواد غذائية وأواني تحضيرا لأجواء ملائمة تمكن الصيام من القيام بهذه الفريضة التي تعد ركنا من أركان الإسلام الخمسة.
وأوضح المندوب الجهوي للتجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة بولاية تيرس زمور السيد محمد سالم ولد الصوفي، في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أن سوق مدينة ازويرات ممون بكافة المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها الصائم خلال شهر رمضان المبارك وبأسعار مناسبة.
وأضاف أنه تم تنظيم اجتماعات مع كل من اتحادية التجار واتحادية الجزارين وأبلغهم بأن أي محاولة للمضاربات بالأسعار ستعرض صاحبها للعقوبات المنصوص عليها قانونيا.
وأشار إلى أن المندوبية عملت على إنشاء فريق ثابت في السوق المركزي لمدينة أزويرات طيلة شهر رمضان المبارك من أجل التأكد من تطبيق تلك الإجراءات التي تم الاتفاق عليها مع التجار والجزارين وتلقي شكاوى المواطنين.
وبدوره أوضح رئيس اتحادية التجار على مستوى مدينة أزويرات السيد محمد الأمين ولد بمب، أن سوق المدينة ممون بكافة المواد الأساسية التي يحتاجها الصائم وأن أسعارها لم تشهد مضاربات خلال هذا الشهر الكريم.
وقال: إنه يتوقع في الأيام القادمة زيادة في عرض المواد الغذائية ونقصاً في الطلب عليها وذلك عائد إلى عملية رمضان التي ستطلقها السلطات المحلية بأسعار مدعومة لأصحاب الدخل المحدود وكذلك التقسيمات المجانية للمواد الغذائية التي أطلقتها الشركة الوطنية للصناعة والمعادن “اسنيم” لصالح عمالها خلال هذا الشهر الكريم ما سيؤدي إلى نقص أسعار المواد الغذائية.