بقلم /  يحيى المنهل                                                                   

إحصائية خطيرة، تداولتها وسائل الاعلام وحسابات التواصل الاجتماعي مؤخرا، عن حالات الحرمان من اداء اختبارات الثانوية العامة والتي وصلت الى ‏472 حالة حرمان في الثانوية العامة والمعهد الديني للصف الثاني عشر، منها 247 حالة في القسم العلمي، و217 في الأدبي و8 حالات في المعهد الديني ، كما أن عدد حالات الغياب عن اداء الاختبارات بلغ 1800 حالة، منها 723 في العلمي، و1031 في الأدبي و46 بالمعهد الديني.
 
 
وبالتوازي مع ذلك ، يأتي الحديث عن تسرب اختبارات الثانوية العامة، فجر كل اختبار ، حيث تداولت وسائل التواصل صورا لتلك الاختبارات، ونحن بدورنا نتساءل عن مدى صحة تلك الأخبار ، هل تم التحقق منها واتخاذ اجراءات مناسبة ورادعة؟ وهل اتخذت وزارة التربية قرارات عقابية للمسؤول عن تسرب الاختبارات؟
 
 
ناهيك عن وسائل الغش المستحدثة خلال السنوات الماضية ، فالأمر تحول إلى كابوس يؤرق كل أسرة لديها طالب أو طالبة في تلك المرحلة الدراسية ، إلى متى يستمر هذا الرعب من اختبارات الثانوية العامة؟
 
 
أليس من الأفضل البحث عما انتهجته الدول المتطورة للخروج من هذا المأزق؟ ، سنوات كثيرة والجميع يتحدث حول تلك المشكلة ولكن بلا حلول نهائية، يجب على الجهات المختصة وضع حد لهذا التخبط .. تطوير التعليم أصبح ضرورة ملحة.