افتتحت الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، أول أمس، ملعب توتال للطاقة - قطر، الواقع في متحف قطر الوطني، والذي يوفر تجربة مميزة للعائلات، يستكشفون من خلالها تاريخ الطاقة في قطر من خلال اللعب الهادف. ويأتي الملعب تحت رعاية توتال للطاقة، ضمن إطار الشراكة بين شركة توتال للطاقة ومتاحف قطر، والذي صممه مكتب تايلور كوليتي ليثلين لهندسة المواقع، وقامت بتنفيذه هيئة الأشغال العامة “أشغال”.
 
والملعب مصمم بهدف توفير تجربة تعليمية كاملة، حيث يمكن للزوار بمختلف أعمارهم التعرف على مصادر الطاقة المختلفة في قطر من النفط والغاز والغاز الطبيعي المسال إلى الطاقات المتجددة والكهرباء، كما يتم التطرق لمفهوم الاستدامة أيضا من خلال موضوعات عديدة، مثل احتجاز الكربون وتخزينه، وإعادة تدوير البوليمرات والسلامة المرورية.
وقالت الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: لطالما لعبت متاحف قطر دوراً رئيسياً في تعزيز التعليم من خلال الإبداع واللعب في بيئة مرحة، يتعلم الأطفال من خلال اللعب، مما يجعل التعلم من خلال الممارسة متاحا لجميع الفئات العمرية والخلفيات الثقافية.
 
وأضافت: هذا الملعب هو واحد من العديد من الملاعب التي قمنا ببنائها في جميع أرجاء الدولة، ونأمل أن يستمتع بها أفراد المجتمع والزوار من خلال تواصلهم مع عائلاتهم وأصدقائهم، وتفاعلهم مع الطبيعة، والاستمتاع بقضاء وقت في الهواء الطلق، حيث يمكننا التواصل مع مجتمع أكبر، والتواصل مع الزائرين لتقديم تراث قطر الثري، وتحسين أسلوب حياتنا.
 
من جهته، قال باتريك بويانيه رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال للطاقة، في تصريح مماثل: “تفخر شركة توتال للطاقة بشراكتها مع متاحف قطر، وعلى وجه الخصوص بهذا المشروع المميز المقدم لأطفالنا، والذي يدمج التعليم والترفيه في بيئة رائعة كهذه”، لافتا إلى أن الطاقة إلى جانب الثقافة تعد جزءا مهما من تاريخ قطر.
ويتضمن التصميم المعماري الشبيه بالمتاهة للملعب على 15 منطقة لعب تفاعلية، تتناول كل منها نوعاً معيناً من الطاقة، وسلسلة من الأنفاق على شكل أنابيب كبيرة الحجم للأطفال تستخدم كممرات، كما يحتوي الملعب على منطقة لعب مائية، ويهدف كذلك إلى توفير بيئة خارجية مستدامة تحفزها الطاقة البشرية.
وتشمل الميزات الأخرى للملعب مراوح رذاذ لتلطيف الأجواء حول الألعاب. ويتميز تصميم الملعب بالاستدامة، حيث يتم تشغيله جزئياً بالكهرباء الخضراء المنبعثة من الألواح الشمسية المثبتة قرب الملعب.