قالت شركة بيان للاستثمار ان أداء سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تراجع بنهاية الأسبوع ليفقد جزءا من مكاسبه المحققة في الأسبوع قبل الماضي.
واضافت الشركة في تقرير متخصص اصدرته أمس السبت أن السوق تأثر بعودة أسعار النفط للتراجع وتخوف البعض من إيقاف أسهم الشركات التي قد لا تتمكن من الإفصاح عن نتائجها قبل انتهاء المهلة القانونية المحددة للافصاح مع نهاية الشهر الجاري.
وذكرت ان السوق خالف أداء معظم أسواق الأسهم الخليجية التي حققت مكاسب بنهاية الأسبوع الماضي إذ شغل السوق الكويتي المرتبة السادسة في ترتيب أسواق الأسهم الخليجية من حيث نسبة المكاسب اذ احتل سوق دبي المالي مرتبة الصدارة.
واشارت الى ان بورصة البحرين جاءت بعد دبي وجاء سوق مسقط في المرتبة الثالثة بينما احتل سوق السعودية المرتبة الرابعة وبورصة قطر المرتبة الخامسة أما سوق أبو ظبي فجاء في المركز الأخير في ترتيب أداء أسواق الأسهم الخليجية من حيث المكاسب.
واضافت أن أداء سوق الكويت وقع تحت تأثير استمرار الضغوط البيعية القوية على معظم الأسهم التي تم التداول عليها خلال الأسبوع سواء القيادية أو الصغيرة مسجلا خسائر جماعية لمؤشراته الثلاثة في جلسة التداول التالية.
وعزت الشركة التراجع الى استمرار عمليات البيع التي طالت أغلب الأسهم المدرجة رغم ظهور عمليات شرائية انتقائية على بعض الأسهم مما ساهم في تخفيف حدة خسائر السوق.
واضافت ان المؤشرين الوزني و(كويت 15) تمكنا من تحقيق بعض المكاسب بدعم من عمليات الشراء الانتقائية التي شهدتها بعض الأسهم القيادية في السوق بينما تراجع السعري على وقع الضغوط البيعية التي شملت غالبية الأسهم المدرجة في السوق.
وقالت ان التراجع تسبب في تفاقم الخسائر السنوية للمؤشر السعري لتصل إلى 8ر6 في المئة منذ بداية العام حتى نهاية تلك الجلسة.
ولفتت الى أن السوق تمكن في جلسة نهاية الأسبوع انهاء التعاملات في المنطقة الخضراء حيث اجتمعت مؤشراته الثلاثة على تسجيل المكاسب للمرة الأولى منذ بداية الأسبوع بدعم من القوى الشرائية التي تركزت على الأسهم الصغيرة.