أقامت مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده، إحدى شركات مجموعة الساير القابضة، مؤتمرًا صحفيًا للكشف عن مركبة تويوتا فورتنر 2016 الجديد كليا، حيث تم إزاحة الستار عن الجيل الثاني من هذا الطراز الذي يستند إلى إرثه العريق كمركبةٍ رياضةٍ متعددة الاستخدامات تتمتع بدرجاتٍ عاليةٍ من التحمل وقدراتٍ كبيرةٍ على الطرقات الوعرة. ومن خلال فورتنر الجديد ، ركزت تويوتا على ابتكار تصميمٍ أكثر تميزاً يتسم بالأناقة والحضور القوي، في الوقت الذي تم فيه تحسين الأداء وإضافة مجموعة واسعة من المزايا لرفع مستويات الاستخدام والسلامة والراحة.
وقد حضر المؤتمر الذي أقيم في قاعة كورال في فندق الشيراتون الرئيس التنفيذي لمجموعة الساير القابضة مبارك ناصر الساير، ومدير أعمال أول تويوتا الكويت جوهان هيسليتز، ووفد تويوتا موتور كوربوريشن اليابان و يتضمن اوسامو توميوكا ، مساعد رئيس المهندسين و كازوما شيباتا ، مساعد مدير و السيد/ تاكايوكي يوشيتسوغو ، رئيس الممثلين و السيد/ هيروناتسو تانيغاوا من المكتب الاقليمي للشرق الاوسط و شمال افريقيا ، دبي ، بالاضافة الى ممثلين من الصحافة و الإعلام و المدراء العامين من إدارات عمل مجموعة الساير و أعضاء من ادارة مبيعات تويوتا الكويت .
و في كلمته خلال هذه المناسبة قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الساير القابضة مبارك ناصر الساير: «فورتنر 2016 الجديد كليًا جاهز لكشف النقاب عنه ، فبعد أن اكتسبت مركبات الدفع الرباعي القوية سمعة كبيرة خلال العشر سنوات الماضية ، فإنها تصل اليوم «بتغيير شامل» من بدايتها حتى نهايتها .تغيير جذري في التصميم و الأداء . إن تويوتا ملتزمة بصناعة السيارات الأفضل على الاطلاق حيث يرتكز وعد الماركة على «راحة البال» و « Waku-Doki» ، ونحن في الساير نتجاوب مع هذه الروح من خلال جهودنا لتقديم المرافق و الخدمات الأفضل في فئتها بالإضافة إلى الإمتياز في رعاية العملاء . وبفضل نهج الأفضل بالعمل فإن الساير ملتزمة دومًا بتقديم حلول العملاء المبتكرة ، فبالنسبة لتويوتا و الساير فإن المستقبل يتعلق بالبناء على النجاحات من خلال تبني فلسفة العميل أولاً .»
من جانبه،  قال مدير أعمال أول تويوتا الكويت جوهان هيسليتز: « خلال العشر سنوات الماضية ، ظهر الجيل الأول من فورتنر كمركبة دفع رباعي لا يمكن وقف تفوقها بأداءها و تألقها.و يعتبر فورتنر اليوم موديل ريادي في السوق في فئة مركبات الدفع الرباعي متوسطة الحجم و يحمل هذا الإرث فورتنر 2016 الجديد كليًا كما سيظهر عند كشف النقاب عنه . فورتنر 2016 الجديد كليًا يدفع بأبعاد التصميم و الأداء نحو مظهر أكثر عصرية و تجربة قيادة مريحة . يشرفنا في الساير أن نقدم لعملائنا السيارات الرائدة عالميًا من تويوتا مع أفضل مزايا القيمة المضافة ، خدمة بعد البيع بالاضافة إلى خدمة العملاء المتميزة و كل ذلك في سبيل تجربة ملكية رائعة لتويوتا .»
وفي معرض حديثه عن الفلسفة التصميميةللمركبة الجديدة، قال هيروكي ناكاجيما، كبير مهندسي مركبة تويوتا فورتشنر: «كان مفهومنا التطويري يتمثل في ابتكارمركبة رياضية متعددة الاستخدامات ذات إرثٍ عريقٍتمنح شعوراً بالثقة وتتمتع بالأناقة.
وتجسد مركبة تويوتا فورتنر الجديدة كليا ثمرة جهودنا المتواصلة لإعادة تعريف المتانة، لنقدم لعملائنا مركبات مفعمة بالقوة ذات قدرات متميزة على الطرقات الوعرة، ولضمان راحة بالهم، قمنا بتطوير هيكل جديد أكثر قوة يُمكِّن المركبة من تحمل أقسى ظروف الطرقات، فضلاً عن نظام تعليق محسن رباعي الوصلات لقيادةً أكثر راحة».
وتابع ناكاجيما: «ينتج محرك المركبة الجديد عزم دوران عالٍ عند سرعات دورانالمحرك المنخفضة. وعلاوةً على ذلك، فإن مفهوم التصميم يجمع ما بين المتانة والطابع العصري، مع ثلاثة خطوط جريئة وفريدة، بالإضافة إلى العديد من أوجه الاستخدامات العملية ومزايا السلامة الاستثنائية».
من جهته، قال السيد تاكايوكي يوشيتسوغو، الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «أعيد تصميم مركبة تويوتا فورتشنرمتعددة الاستخدامات الجديدة كلياً لتعزز الثقة في القيادة على جميع المستويات، في الوقت الذي ترسي فيه معايير جديدة للمركبات في فئتها حول العالم. ويظهر الطراز الجديد لأول مرةٍ بتصميم أنيقٍ يُعَبِّر عن هويته الفريدة والتحسينات التي طالت جميع أجزائه، فضلاً عن الابتكار والأداء العملي والمتانة».
وأضاف يوشيتسوغو: «تجسد المركبة الجديدة أيضاً تركيز شركة تويوتا على تطوير مركباتٍ تمتاز بالجودة والمتانة والموثوقية والقدرات الاستثنائية على الطرقات الوعرة. وجاء ذلك في شكل عملية تجديد شاملة، أسفرت عن مركبة رياضية متعددة الاستخدامات فريدة من نوعها تقدم أقصى مستويات الراحة سواء كنت في طريقك إلى العمل، أو منطلق في مغامرة تأخذك عبر أقسى الطرق الوعرة في المنطقة».
وثمَّن تاكايوكييوشيتسوغوالدعم المتواصل الذي تلقاه الشركة من جميع عملائها، إذ تتطلع إلى إسعادهم بتقديم هذا الطراز الجديد لهم.
تصميم جذاب
قامت شركة تويوتا بابتكار لغة تصميمية حديثةلدى تطويرها لمركبة فورتشنرالجديدة وهي «الانسيابية والمتانة»، حيث يُعبِّر الجيل الجديد من المركبة عن الصلابةوالرحابة، وذلكمن خلال الاعتماد على المحاور المرتفعة للهيكل، بالإضافة إلى رفارف أقواس الإطارت البارزة والمِصَدّ الأمامي بشكله الهندسي رباعيالأضلاع.
ويمتاز الجزء العلوي من الشبك الأمامي العريض والمنحني بإطاره المطلي بطبقة سميكة من الكروم، والتي تمتد لتحيط بالمصابيح الأمامية الأنيقة ذات التصميم الجريء، بينما يضفي المِصَدّالأمامي البارز إيحاءً بالعمق. ومن ناحيةٍ أخرى، تعكس التفاصيل المتقنة انطباعاً بالرقي والحداثة،مثل مجموعة المصابيح الأمامية الأسطوانية المدمجة في المِصَدّالأمامي، والخطوط الثلاثة التي تحدد ملامح السقف بتفاصيله وجوانبه، بالإضافة إلى مجموعة المصابيح الخلفية الأنيقة بتصميمها الرفيع وزخارف لوحة أرقام المركبة اللذان ينسجمان مع الجزء الخلفي من الهيكلبانسيابيةٍ تامة.
ويأتي الجزء الخلفي من مركبة تويوتا فورتشنر بتصميمٍ يوحي بالصلابةولا يخلو من الأناقة، فيما تبرز الخطوط الرفيعة المطلية بالكروم والتي تلتف من الجوانب وصولاً إلى الزجاج الخلفي، في تباينٍ من شكل المِصَدّ الخلفي، والذي يمتاز بزواياه البارزة.
وتتوفر المركبة بثمانية ألوان خارجية، بما في ذلك اللون البني المعدني «فانتوم»، والأزرق السماوي المعدني «نيبولا»، والأبيض «سوبر» 2، والكريستال اللؤلؤي الأبيض اللامع، والفضي المعدني، والأسود «أتيتيود ميكا»،والرمادي المعدني، والبرونزي المعدني «أفان غارد». وتم تطوير اللون البني المعدني «فانتوم» مؤخراً ليضفي على مركبة تويوتا فورتشنر الجديدة المزيد من الأناقة، مع نقاط ضوئية متلألئةتومض عند تعرضها للضوء، وتبرز الفخامة مع تدرجين من اللون البني، يعكس أحدهما الأناقةوالعمق، بينما يتألق الآخر ليعبر عن الجودة العالية سواءً كنت تسير في شوارع المدينة أو تنطلق في مغامرة على الطرقات الوعرة.
المزايا والاستخدامات العملية
تزخر المقصورة الداخلية الرحبة لمركبة تويوتا فورتشنر الجديدة بالعديد من مزايا الراحة الفائقة، والتي تتجلى في تحقيق تجربة قيادة استثنائية،كما تعكس متانة المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات، في حين تقترن بأناقة مركبات السيدان الفاخرة. ويمثل اللوح الوسطي الأفقي نقطة محورية في تركيب لوحة العدادات، والتي تحيط بها أعمدة بتنجيدٍ جلدي ناعم يوفر الدعم للساق من كلا الجانبين. وتنتشر المواد ناعمة الملمس والتفاصيل الأنيقة من الكروم في جميع أنحاءالمقصورة، مضفيةً عليها المزيد من الراحة والترف، معانسجامٍ تامبينالأناقة والإضاءة الداخلية زرقاء اللون.
وتم تزويد جميع أنحاء المقصورة الداخلية بإضاءةٍ بيضاء أنيقة مريحة للعينين، مما يضفي على المقصورة جواً من الدفء لتمنحالركاب تجربة فريدة.ويحافظنظام تكييف الهواء على درجة حرارة مناسبة للمقصورة، ويوفر خاصية تدفئة أو تبريد المشروبات.كما أنهمزود بضاغطٍ ذو كفاءة عالية، ما يقلل الضغط على المحرك ويعزز أداء التبريد وكفاءة استهلاك الوقود.
وتتضمن اللمسات المبتكرة (وفقاً للطراز) شاشة متعددة الوسائط قياس 7 بوصاتتعمل باللمس ومستوحاة من الأجهزة اللوحية، والتي تتيح سهولة تشغيل كلاً من النظام الصوتي ونظام الملاحة ونظام الدخول والتشغيل الذكي، فضلاً عن المفتاح الإلكتروني لتفعيل نظام الدفع الرباعي (4WD)، ومفتاح يتيح طي صف المقاعد الثاني بمجرد لمسة واحدة للمزيد من سهولة التشغيل. كما تم تزويد صف المقاعد الثالث بمشابكٍ ثابتة لإفساح المجال لتخزين بسيطٍ وسهل. وتضم مركبة تويوتا فورتشنر الجديدة ما لا يقل عن 15 حيزاً للتخزين.
وفيما يتعلق بالمقاعد، فهي تأتي بخيارين راقيين من الألوان، وهما البني والشامواه، مما يعزز الشعور بالجودة العالية للمواد المتوفرة للمقاعد الفاخرة من الجلد الطبيعي. ويحاكي تصميم المقعدين الأماميين شكل المقاعد الرياضية التي تبرز إلى الخارج في منطقة الكتفين لتؤمن لهما الدعم الكافي. كما تم الحرص على أن تكون الوسادتين السفليتينللمقعدين الأماميين بطولٍ مريح، بينما تم تحسينتبطينها لتعزيز الدعم الذي تقدمه لجسم الراكب.وتم تحسين شكل وسادات صف المقاعد الثاني لتقدم دعماً أفضل للركاب، مما يسهم في رفع مستوى الراحة. ولسهولة دخول الركاب إلى صف المقاعد الثالث، فقد تم تبسيط عملية طي صف المقاعد الثاني.
ويضمن نظام مراقبة المركبة من الخلفمع شاشة العرض الملونة، راحة بال السائق عند الرجوع إلى الوراء لركن المركبة. وتدعم الشاشة أيضاً خاصية السحب والنقر كما هو الحال في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وتتموضع منافذ «إيه يو أكس» (AUX) و»يو أس بي» (USB)بالقرب مندرج الكونسول الوسطي، والذي يتسع لتخزين الأغراض الصغيرة.وتم تزويد مركبة تويوتا فورتشنر الجديدة بنظام معادل صوتي متخصص بست سماعات، والذي يعمل على توليد صوتٍ عالي النقاء.
وتحتوي المركبة على شاشة ملونة قياس 4.2 بوصة متعددة المعلومات تستخدم تقنية «ترانزيستور الأغشية الرقيقة» (TFT)، وتقع على لوحة العدادات بين عدادي السرعة وعدد دورات المحرك، وتحيط بها على كلا الجانبين خطوط من الإضاءة المحيطة ذات اللون الأزرق، وتظهر معلومات القيادة، ووظيفة شاشة الملاحة، ومؤشر نمط القيادة الاقتصادي (Eco Judge/Eco Wallet)، فضلاً عن وقت إيقاف تشغيل المحرك عند توقف المركبة، ووظيفتي تشغيل الصوتوالعرض الترفيهي.
وتأتي المركبة مزودة ببابٍ خلفيٍ كهربائي يُمكِن فتحه وإغلاقه بضغطة زر.ومع وظيفة الذاكرة، يتوفر للمستخدم خيار تخزين نقطة توقف تلقائية في كل مرة يتم فيها فتح الباب الخلفي.
أداء قيادة لا يضاهى
تتوفر مركبة تويوتا فورتنر الجديدة كلياً بمحركيني عمل اعلى البنزين، الأول رباعي الأسطوانات سعة 2.7 يُنتِج طاقة مقدارها 164 حصانا وعزم دوران يبلغ 25.0 كلغ-متر،والثاني ذو ست أسطواناتV6سعة 4.0 لتر يُنتِج طاقة مقدارها 235 حصاناً وعزم دوران يبلغ 39.3 كلغ-متر.
كما تم تزويد مركبة تويوتا فورتشنر الجديدة بناقل حركة أوتوماتيكي بـ6 سرعات، يحقق الاستفادة القصوى من قدرات المحرك مع خاصية نقل السرعات متعددة المراحل لتحسين أداء القيادة عند السرعات المنخفضة. وتم ضبط معدل تبديل السرعات لتوفير شعور بالتسارع مع عزم دوران قوي.
وتمتاز مركبة تويوتا فورتشنر الجديدة ببنية هيكلية تم تطويرها حديثاً مع رفع درجة الصلابة إلى الحد الأقصى، إذ يأتي إطار الهيكل الجديد كلياً مدعوماً بالأعمدة العرضية والقضبان الجانبية وأعمدة نظام التعليق التي زيدت درجة قوتها. كما تم استخدام المزيد من نقاط اللحام، الأمر الذي يُؤَمِّن متانة استثنائية في أكثر البيئات قسوةً لتجربة قيادة مستقرة،كما يعزز أداء القيادة ودرجة السلامة،ويُحسِّن من استجابة المركبة للتوجيه.
ويقوم نظام التعليق في مركبة تويوتا فورتشنر الجديدة بامتصاص الاهتزازات بشكلٍ مريحٍليمنح السائقتجربة القيادة التي يتوقعها من مركبة رياضية فاخرة متعددة الاستخدامات. ويجمع نظام التعليق بين نظام تعليق أمامي شوكي مزدوج، ونظام تعليق خلفي رباعي الوصلات، والذي تم إعادة تصميمه لتحقيق أقصى درجات الراحة.
كما يوجد مفتاح لاختيار وضع القيادة من بين الوضع الاقتصادي (ECO)ووضع القدرة العالية(POWER)، بينما يتوفر مفتاح أيضاً لتفعيل وضع الدفع الرباعي (4WD).ويتيح مفتاحاختياروضعالقيادةللسائق إما اختيار الوضع الاقتصادي الذي يقلل من استهلاك الوقود المرتبط بالتسارع والتدفئة والتبريد، أو وضع القدرة العالية الذي يوفر استجابة أكثر نشاطاً للتسارع ويكفل قيادة أكثر رشاقة. كما تأتي المركبة مزودةً بمفتاح دائري للانتقال إلى وضع الدفع الرباعي، يمتاز بتصميمه الأنيق وسهولة تشغيله مقارنة بالمفتاح السابق الذي يأتي على شكل مقبض.
وتمتاز عجلة القيادة بعمود توجيه قابل للتعديل، فضلاً عن تصميمها الجريء ولوح وسطي عريض، بالإضافة إلى زخارف سميكة من الكروم، والتي تنسجم مع لوحة العداداتالأنيقة. ويتيحمقبضا نقل الحركة تبديل السرعات دون الحاجة إلى إفلات عجلة القيادة لتحقيق أداء رياضي.
وتم تزويد مركبة تويوتا فورتشنر الجديدة بعجلات مناسبة لجميع الأسطح قياس 17 بوصة تم تطويرها مؤخراً، والتي تعزز الأداء العالي سواءً كنت تنطلق على الطرقات المعبدة أو الوعرة. كما تم تطوير عجلات قياس 18 بوصة للاستخدام على الطرقات المعبدة. ويراعي النقش الجديد للسطح الخارجي للإطارات تقليل الضجيج على الطرقات المعبدة وتعزيز كفاءة استهلاك الوقود، فضلاً عن تحقيق قيادة أكثر ثباتاً وتحكماً.
تقنيات السلامة المتقدمة
تتمتع مركبة تويوتا فورتشنر الجديدة كلياً بأنظمة سلامة تحيط السائق والركاب بعنايةٍ شاملةٍ، وتتضمن نظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS) الذي يعمل بتناغمٍ تام مع نظام توزيع قوة المكابح إلكترونياً (EBD) والذي يضمن توزيع قوة الكبح بشكلٍ متوازن بين العجلات الأمامية والخلفية وفقاً لحالة المركبة. وكنتيجةٍ لهذه التقنيات الحديثة، فليس هناك حاجة للضغط بقوة على المكابح.
وتشتمل مزايا السلامة الأخرى لمركبة تويوتا فورتشنر الجديدة علىوسائد هوائية بنظام تقييد الحركة التكميلي (SRS) لحماية السائق والركاب عند حدوث اصطدام (لا قدر الله).وتأتي المركبة أيضاً مزودة بأحزمة أمان ثلاثية نقاط الاتصال بخاصية الشد الطارئ (ELR) لجميع المقاعد، والتي تعمل على تثبيت الركاب بمقاعدهم أثناء حدوث اصطدام. كما تم تزويد حزامي أمان المقاعد الأمامية بخاصيتي الشد الاستباقي ومحدد القوة. وعند حدوث تصادم قوي، يرتخي حزام الأمان بمقدار ضئيل جداً لتخفيف قوة الضغط على صدر الركاب أثناء وقوع اصطدام، كما تم تزويد الصف الثاني من المقاعد بمشابك لتثبيت مقاعد الأطفال (CRS).