ستقام نصف مباريات المرحلة الثلاثين من الدوري الإنكليزي هذا الأسبوع، في ظل انشغال باقي الأندية في ربع نهائي الكأس، لكن فرق الطليعة باستثناء أرسنال ستكون جاهزة لتحريك معركة اللقب بخوضها مباريات سهلة.
ويستقبل ليستر سيتي مفاجأة الدوري الإثنين نيوكاسل وصيف القاع، الذي لم يفز سوى 6 مرات في 28 مباراة والذي عاش طوال الأسبوع الماضي على شائعات قدوم المدرب الإسباني رافايل بينيتيز للإشراف عليه بعد نيله 3 نقاط فقط من أصل 18 ممكنة في مبارياته الست الأخيرة.
ومنذ اقصائهم في مسابقة الكأس، يعيش نجوم ليستر فترة جميلة، فحصدوا 16 نقطة من 21 ممكنة، في طريقهم نحو إحراز اللقب الأول في تاريخهم في الدوري.
ويعول ذئاب المدرب الإيطالي كلاوديو رانييري على الهداف الدولي جيمي فاردي (19 هدفا) ومهارة الجزائري الدولي رياض محرز (15 هدفا) الذي عانى إصابة خلال الفوز الأخير على واتفورد 1-صفر الأسبوع الماضي.
وبرغم صدارته بفارق 5 نقاط عن توتنهام و8 نقاط عن أرسنال، لا يزال رانييري يعتمد سياسة استبعاد ترشيح فريقه لإحراز اللقب: «لا نغير رأينا، وبالنسبة لي فإن الآخرين مرشحون للفوز».
ولطالما كان ليستر مهددا بالهبوط ويتنقل بين الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى، لكنه يقدم موسما رائعا مع فاردي ومحرز والحارس الدنماركي كاسبر شمايشل نجل حارس مانشستر يونايتد السابق العملاق بيتر شمايشل، ويكاد يكون أكبر مفاجأة في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى.
من جهته، يحل توتنهام الثاني على أستون فيلا متذيل الترتيب والذي لم يفز سوى 3 مرات في 29 مباراة. لكن توتنهام بعد فترة رائعة أوصلته إلى مركز لم يعرفه في المواسم الماضية، لم يفز سوى مرتين في آخر 6 مباريات في مختلف المسابقات.
وقد يكون ضغط المباريات أثر على اللاعبين الشبان للمدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوشيتينو، الذي مني بخسارة كبرى أمام بوروسيا دورتموند الألماني 3-صفر الخميس في ذهاب ثمن النهائي للدوري الأوروبي «يوروبا ليغ».
ويمتلك سبيرز أقوى خط دفاع في الدوري (24 هدفا) ويعول على مهاجمه الدولي هاري كاين صاحب 17 هدفا حتى الآن.
من جهته، يعيش أستون فيلا مرحلة بالغة السلبية، إذ خسر لاعبو المدرب الفرنسي ريمي غارد مبارياتهم الأربع الأخيرة ومنيت شباكهم بـ15 هدفا.
وتأجلت مباريات ليفربول مع تشيلسي ومانشستر يونايتد مع كريستال بالاس وسندرلاند مع إيفرتون ووست هام مع واتفورد وأرسنال مع وست بروميتش ألبيون تأجلت بسبب ربع نهائي مسابقة كأس إنكلترا هذا الأسبوع.