24 عاما من الرعاية الأميرية، حظيت بها مسابقة الكويت الكبرى للقرآن الكريم وتجويده، الأمر الذي كان له أبلغ الأثر في تشجيع أبناء الكويت وحثهم على حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده انطلاقاً من رسالة الصندوق الوقفي للقرآن الكريم وعلومه بالأمانة العامة للأوقاف، والمساعدة في الكشف عن جيل من القراء والحفظة الذين يمثلون الكويت في المسابقات العالمية، وتشجيع ودعم الجهات التي تساهم في الجهود الرامية إلى تحفيظ القرآن الكريم وتعليمه وتجويده.
« الوسط»التقت عضو اللجنة التحضيرية للمسابقة ومراقب ادارة الصناديق الوقفية بالامانة العامة للاوقاف، إسلام ثنيان العميري لالقاء المزيد من الضوء على النسخة الرابعة والعشرين من المسابقة التي يتم تنظيمها هذا العام تحت شعار “اطمئن” تزامنا مع بدء العودة الى الحياة الطبيعية بعد زوال جائحة كورونا ، فكان هذا اللقاء:
 
 
< أجواء كورونا.. هل أثرت على المسابقة هذا العام؟
 
 
- شروط المسابقة لم تتغير كثيرا عن السنوات السابقة ، ولكن هذا العام وبسبب جائحة كورونا ، راعينا كافة الاجراءات الاحترازية والاشتراطات الصحية التي وضعت من قبل مجلس الوزراء خلال كافة مراحل المسابقة، فمن ضمن الشروط ان يكون المتسابق حاصل على جرعتين من اللقاح ، مع مراعاة التباعد والتعقيم وعدم التزاحم داخل القاعات وعدم توزيع اي مطبوعات او هدايا تجنبا للعدوى.
وهناك اقبال ممتاز على المشاركة رغم جائحة كورونا، فعدد المتسابقين 1939 متسابقا منهم 860 من الاطفال والشباب والرجال و1079  فتاة وسيدة، ونحن اشترطنا على الجهات المشاركة ان يتم تصفية المتسابقين الى العدد الامثل حتى يتم اختيار الصفوة وذلك بهدف الا يحدث تزاحم في قاعات المسابقة.
وبالنسبة لمسابقة الرجال كما ذكرت ان عدد المسجلين 860 متسابقا لكن لم يشاركوا جميعهم في التصفيات بل شارك نحو 65 بالمئة منهم وذلك متعارف عليه في معظم المسابقات .
 
 
< وما عدد الجهات المشاركة ؟
 
 
- المشاركة كما نعلم يجب ان تتم عن طريق الجهات ولا يتم قبول المشاركات الفردية ، وذلك الأمر يتم اتباعه كنوع من انواع التنظيم، وهذا العام شاركت 42 جهة مختلفة في المسابقة. 
 
 
<ماذا عن الموهوبين المشاركين في المسابقة؟
 
 
- المحكمون دائما لديهم القدرة على اكتشاف المتسابقين الموهوبين سواء في التجويد او الصوت وبدورهم يعدون قائمة بأسمائهم حتى يمكننا ترشيحهم للمشاركة في مسابقات دولية او اقليمية ، والدليل اننا خلال حفل الافتتاح هذا العام استعنا بأحد الفائزين في المسابقة الماضية ، وهو نوع من التشجيع له والتواصل والدعم.
 
 
< هل يمكن حجب جوائز معينة؟
 
 
- اللجنة الدائمة للمسابقة اعضاؤها مشايخ متخصصين ولهم باع طويل في مجال مسابقات حفظ القران ، وهم من وضعوا الشروط الفنية للتقييم والتحكيم ، ولا أخفي سرا عندما نقول انه قد يتم حجب جائزة او جائزتين لاننا ننشد مستوى معين واذا لم يتحقق تحجب حتى لا يؤثر ذلك على مستوى المسابقة بوجه عام.
 
 
< بم تفسرون الاقبال اللافت من النساء على المشاركة؟
 
 
- هناك اقبال لافت من النساء على الاشتراك في المسابقة، والجميع ينتظرونها من عام الى اخر ويضعون الخطط والنظم في الجهات المختلفة والتي تتنافس فيما بينها للاشتراك باكبر عدد من المتسابقين والفائزين مما يرفع من شأن الجهات الفائزة.
 
 
< المسابقة للكويتيين فقط؟
 
 
- نعم ، المسابقة مخصصة للكويتيين فقط ، لأن هناك مسابقة اخرى تنظمها وزارة الاوقاف وتشارك فيها كافة الفئات من المواطنين والمقيمين.
 
 
< ما الفئات العمرية الاكثر اقبالا على المشاركة؟ 
 
 
- جميع الشرائح تتنافس على المشاركة والفوز بالجوائز، لكن لاحظنا ان الاطفال هم الاكثر اقبالا على المشاركة في المسابقة.
 
 
< جوائز المسابقة.. هل تماثل جوائز المسابقات الاخرى في الدول المحيطة؟
 
 
- قيمة جوائز المسابقة تصل الى 150 الف دينار كويتي ، يحصل الفائز الاول على 3 آلاف دينار.
 
 
< ما دور وسائل التواصل الاجتماعي في المسابقة؟
 
 
- لها دور كبير لانها ساعدت كثيرا على الترويج للمسابقة سواء بالاعلان عنها او التسجيل والتواصل للرد على استفسارات الراغبين في التسجيل ، ولا نستغنى عن وسائل الاعلام لانها تنقل اخبار المسابقة للمتابعين سواء الكترونيا او بالوسائل التقليدية 
 
 
<هل لاحظتم سلوكاً غريبا او مميزا بين الاطفال المشاركين في المسابقة؟
 
 
- نعم، انا شخصيا لاحظت أن أغلب الاطفال المشاركين في المسابقة يجلسون ينتظرون دورهم للاختبار دون تململ أو تأفف، مثلما يفعلون اذا قضوا مثل هذا الوقت في المنزل ، لأنهم يدخلون للقاعات بدون هواتفهم، فقلت سبحان من أسبغ عليهم هذا التأدب وهذا الهدوء ، وحقا إنه القرآن الذي أحسن تأديبهم. 
 
 
< هل هناك شكاوى او انتقادات للمسابقة خلال السنوات السابقة؟
 
 
- هي مسابقة لحفظ القران الكريم ، فبالتأكيد الكل رابح ، فم لم يفز بجائزة فاز بالأجر ، وهي أجواء روحانية جميلة ، الجميع سعيد بالمشاركة ، لا يوجد إحباط او ضيق بين المتسابقين مثل المسابقات العادية نظرا لأنها تشجعهم على حفظ وتجويد القران الكريم.
 
 
< تزامن حضورنا اليوم مع اختبارات المشاركين في فئة الصم والبكم، هلا حدثتينا عن هذه اللجنة؟
 
 
- اختبارات لجنة الصم والبكم يتم تنظيمها للسنة السادسة على التوالي
وتضم هذا العام 14 متسابقا بينهم 9 فتيات
 
  
< وما الجهات المشاركة في هذه اللجنة؟
 
 
- الجهات المشاركة هي « وزارة الاوقاف - المنابر القرانية – النادي الكويتي الرياضي للصم»
 
 
<وما هي آلية الاختبار؟
 
 
- الاختبار يتم ورقيا وتنقسم الى مستويين: 
الاول مستوى مبتدئ ويضم 10 سور قرانية 
الثاني مستوى متقدم ويضم ايضا 10 سور قرانية لكن آياتها اكثر عددا من المستوى الاو.ل
 
 
< وهل اختلفت هذا العام عن سابقيه؟
 
 
- كل عام يتم تطوير المسابقة بزيادة شريحة جديدة حتى يتم اتاحة المجال للجميع
 
 
< هل تعتمدون اعاقات محددة للمشاركة؟ 
 
 
- يشارك في مسابقة القران متسابقون من جميع الاعاقات او من ذوي الاحتياجات « ذهنية – توحد – صم وبكم – مكفوفون»” 
ولكن المكفوفين يشاركون مع باقي المتسابقين وبالفعل منهم الكثير من المتميزين واثبتوا جدارة فائقة واداء متميزا خلال التصفيات 
أما ذوي الاحتياجات من الاعاقات الذهنية او التوحد تم تخصيص يوم لهم خلال الفترة الصباحية وتم اختبارهم من خلال لجنتين في المسجد الكبير وذلك كنوع من الخصوصية لهم.
 
 
< هل هناك إقبال على المشاركة من قبل ذوي الاحتياجات؟
 
 
- اعداد المشاركين من ذوي الاحتياجات يزداد عددهم من عام الى اخر ، ونحن راعينا قدراتهم وتم اعداد اختبارات خاصة لهم حسب مستوياتهم وذلك تشجيعا لهم على حفظ القران الكريم وهو الهدف الاسمى للمسابقة، مع توضيح ان حفظ القران غير قاصر على الأصحاء فقط بل يشمل جميع الفئات ، اضافة الى تشجيع ذوي الاحتياجات على الاندماج في المجتمع.
 
 
< وماذا عن جوائزهم المالية؟
 
 
- الجوائز المالية لذوي الاحتياجات اقل قيمة من جوائز باقي المشاركين نظرا لاختلاف المستوى ، فهم يتم اختبارهم في قصار السور 
 
 
< متى سيتم اعلان النتيجة؟
 
- سيتم اعلان النتائج بعد اسبوعين من انتهاء التصفيات ، واحب ان أؤكد أن المحكمين على درجة عالية من الخبرة والكفاءة ،فكل متسابق يتم تقييمه بصورة سرية من 3 محكمين ويحصل على درجات يتم تجميعها واحتساب النسبة التي حصل عليها، وكل تلك الاجراءات والخطوات يتم توثيقها حتى لا ندع مجالا للخطأ او التشكيك ، والحمد لله نحن نتبع ادق المعايير والأصول المرعية في المسابقات الدولية ولم تحدث اي شكاوى خلال المسابقات الماضية. 
 --------
 
 
أهم مشاريع الأمانة
 
 
أكد الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف بالإنابة منصور الصقعبي أن مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده، تعد من أهم مشاريع الأمانة، موضحا أنها تهدف إلى تشجيع أبناء الكويت وحثهم على حفظ القرآن الكريم، وتقديم جيل جديد من القراء والحفظة يمثلون الكويت في المسابقات والمحافل الدولية.
 
 
أسبوعان من التصفيات
 
 
تقام التصفيات النهائية للمسابقة عادة في المسجد الكبير بدولة الكويت، حيث بدأت هذا العام يوم الأحد 17/10/2021 وتستمر إلى الأربعاء 27/10/2021من الساعة 3 إلى 9 مساءايوميا، على مدارأسبوعين، يخصص الأسبوع الأول منها للرجال، والثاني للنساء.
 
 
فئات المسابقة
 
 
وتشتمل فئات المسابقة هذا العام على: المسابقة العامة، ومسابقة النشء والشباب، ومسابقة المُجد، ومسابقة ذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن، والمؤسسات الإصلاحية ونزلاء دور الرعاية، بالإضافة إلى مسابقة القراءات.
 
 
42  جهة
 
 
بلغ عدد المشاركين والمشاركات في التصفيات النهائية لهذا العام (1939) متسابق ومتسابقة، عدد الذكور منهم: 860، وعدد الإناث1079متسابقة، تأهلوا - بفضل الله تعالى - من خلال (42) جهة رسمية وأهلية تسعى لخدمة كتاب الله تعالى ونشر حفظه وتجويده ورعاية حفظته
 
 
شعار المسابقة
 
 
وتقام اليوم مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده الرابعة والعشرين تحت شعار «اطْمَـــــئِن» الذي استوحتهالأمانة العامة للأوقاف – في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد والعالم أجمع جراء جائحة كورونا – من دلالات قول الله تعالى في سورة الرعد: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}(28).
 
 
الفروع
 
 
تنقسم المسابقة إلى فرعين رئيسيين ، الفرع الأول المسابقة العامة وهي مسابقة لحفظ وتجويد القرآن الكريم مفتوحة للمواطنين من كافة الأعمار وتقام للذكور والإناث كل على حدة، والفرع الثاني مسابقة النشء والشباب وهي مسابقة في حفظ وتجويد القرآن الكريم ومتاحة للشباب من طلبة الجامعة والمعاهد التطبيقية والمدارس.
 
 
الأهداف
 
 
1. تشجيع المواطنين على اختلاف أعمارهم، على الإقبال على كتاب الله حفظاً، وتجويداً، وتدبراً، وإيجاد جو تنافسي مشجع على حفظه وتلاوته وتجويده كنماذج طيبة للاقتداء والتأسي.
2.   تعزيز الجهود التي تستهدف ترسيخ القيم الإسلامية في المجتمع.
3.  تشجيع ودعم جهود الجهات التي تساهم في الجهود الرامية إلى تحفيظ القرآن الكريم وتعليمه وتجويده.
4. إيجاد تنسيق مشترك بين الهيئات القائمة على تنظيم مسابقات تحفيظ القرآن الكريم سواء كانت رسمية أو أهلية
5.  الكشف عن جيل من القراء والحفظة اللذين يمثلون الكويت في المسابقات العالمية.
 
 
السياســات
 
 
1. فتح مجال التسابق لكافة المواطنين ذكوراً أو إناثاً ولجميع مستويات أعمار وشرائح المجتمع.
2.   العمل بالتنسيق والتكامل مع جهود الجهات الرسمية والشعبية في مجال مسابقات تحفيظ وتجويد القرآن الكريم
3.    فتح مجال المشاركة في المسابقة لكافة الجهات الرسمية والأهلية والأفراد.
4.   الاعتماد على معيار الحفظ والتجويد كأساس للتسابق في مرحلة لاحقة إلى معايير أخرى تضاف إلى المعيارين السابقين مثل التفسير.
 
الشروط
 
 
- أن يكون المتسابق كويتي الجنسية .
- ترشيح المتسابق عن طريق إحدى الجهات المشاركة في المسابقة والمعتمدة لدى إدارة المسابقة  .
- لا يحق للمتسابق الاشتراك في أكثر من فئة أو شريحة .
- لا يحق لمن فاز في فئة أو شريحة محددة أو يعود للتسابق فيها مرة أخرى.
- لا يحق لمن فاز في شريحة معينة الاشتراك في شريحة أدنى منها .
- لا تقبل الاعتراضات على قرار لجنة التحكيم إلا من خلال كتاب رسمي موجه باسم السيد رئيس اللجنة الدائمة معتمد من الجهة المشاركة  .
- للمتسابق الحرية التامة في اختيار الجهة التي يريد الاشتراك من خلالها .