على مدار التاريخ كانت الدولة المعروفة اليوم باسم أذربيجان موقعا رئيسيا على طريق الحرير الذي كان يمثل شبكة طرق التجارة القديمة التي تربط أسيا الوسطى بالغرب. 
وقد غيرت تقنيات القرن الحادي والعشرين في الوقت الحاضر من مشهد النقل واللوجستيات وشحن البضائع تغييرا تاما. ولكن مازالت أذربيجان مرة أخرى في طليعة بنية النقل التحتية على مستوى المنطقة الإقليمية بفضل استثماراتها الكبيرة في المشاريع الكبرى استعدادا لإمكانيات التصدير المحتملة في البلاد.
منذ عام 2000 أصبحت مدينة باكو عاصمة أذربيجان مقرا للأمانة الدائمة للجنة ممر النقل بين أوروبا والقوقاز واسيا (icg traceca) وهي لجنة حكومية دولية تأسست لتعزيز العلاقات الاقتصادية وروابط التجارة والنقل بين الاتحاد الأوروبي و12 دولة عضو في أوروبا الشرقية والقوقاز ومنطقة أسيا الوسطى. 
هذا المشروع الذي كانت تموله المفوضية الأوروبية في الأصل يتم تمويله بالكامل من جانب الدول الأعضاء منذ عام 2009. تشمل الأمانة الدائمة للجنة ممر النقل بين أوروبا والقوقاز واسيا (icg traceca) مجموعات عمل تغطي النقل البحري، النقل الجوي، النقل البري على الطرق والسكك الحديدية وبنية النقل التحتية.
كل الطرق تؤدي الى أذربيجان
طبقا للجنة الإحصاءات الحكومية بجمهورية أذربيجان تم نقل 188.6 مليون طن من البضائع في البلاد في عام 2020. وباستثناء خطوط أنابيب النفط والغاز شكل النقل البري 84.1% من كمية البضائع التي تم نقلها يليه السكك الحديدية والنقل البحري والجوي.
في ضوء أهمية شبكة طرقها بالنسبة لكل من التجارة الداخلية والشركات العالمية التي تتطلع الى الاستثمار والتجارة في أذربيجان أنجزت البلاد اكثر من 50 مشروع من المشاريع الكبرى في مجال إنشاء الطرق وإعادة التعمير في السنوات القليلة الماضية. تم إنشاء او تجديد الاف من الكيلومترات من  الطرق تربط وتفتح القرى والبلدات والمدن الأذربيجانية بصورة لم تحدث من قبل. وقامت الدولة أيضا بإصلاح او إنشاء اكثر من 300 جسر وتجديد كل طرقها الرئيسية العابرة للحدود التي تربط البلاد بدول جورجيا وروسيا وايران.
كان ومازال ميناء باكو التاريخي موقعا رئيسيا على طرق الملاحة الأوروبية – الأسيوية منذ افتتاحه في عام 1902 ولكن في السنوات الأخيرة كان من المطلوب القيام بعملية تحديث وتوسعة كبرى للميناء. ونتيجة لذلك تم افتتاح محطة عبارات ميناء باكو التجاري البحري الجديدة باستخدام احدث التقنيات في الات على بعد 40 ميل الى الجنوب من باكو في عام 2018.
نظام السكك الحديدية في أذربيجان الذي تأسس في عام 1878 يعتبر النظام الأكبر والأكثر ازدحاما في منطقة جنوب القوقاز حيث يبلغ طوله اكثر من 2900 كم. وفي السنوات الأخيرة قامت أذربيجان باستثمارات كبيرة في بينتها التحتية الخاصة بالسكك الحديدية الداخلية والدولية. 
مع تعافي صناعة الطيران من أثار وباء كوفيد 19 أعلنت سلطات المطار مؤخرا عن عود 20 شركة طيران للعمل وتشغيل رحلات جوية في أذربيجان. بالإضافة الى شركة الطيران الأذربيجانية الوطنية (أزال) وشركة الطيران الاقتصادي التابعة لها (بوتا ايرويز) وقامت شركات الطيران الكبرى المذكورة مثل الخطوط الجوية التركية وشركة الطيران الألمانية لوفتهانزا وشركة الخطوط الجوية القطرية وشركة الطيران الروسية ايروفلوت وشركة طيران اس 7 وشركة طيران فلاي دبي وعدد من شركات الطيران الأخرى باستئناف الرحلات او تستعد لاستئناف الرحلات الى البلاد.