عاقبت لجنة الأخلاقيات بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الجمعة الأمين العام السابق للاتحاد جيروم فالكه بالإيقاف لمدة 12 عاما ودفع غرامة مالية قدرها 10 آلاف دولار.
وقالت الغرفة القضائية في لجنة الأخلاقيات المستقلة التابعة للفيفا برئاسة هانز-يواكيم إيكرت في بيان من مقرها بمدينة زيورخ شمال شرقي سويسرا ان تم ايقاف فالكه من جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم الإدارية والرياضية وغيرها على المستويين الوطني والدولي.
وأضافت ان هذا القرار يسري على الفور موضحة أنه جاء نتيجة التحقيق ضد فالكه الذي اقيل من منصبه الشهر الماضي بعد مزاعم سوء السلوك المحتمل المتعلق ببيع تذاكر لنهائيات كأس العالم لكرة القدم.
وكشف البيان ان مسار التحقيقات قد اظهر عدة أعمال أخرى من سوء السلوك المحتمل في التعاطي مع سياسات (فيفا) بما في ذلك نفقات السفر وانتهاك اللوائح والحالات ذات العلاقة ببيع حقوق البث التلفزيوني وحقوق وسائل الإعلام الأخرى وإتلاف أدلة.
واوضح ان التحقيقات كشفت عن منح امتيازات غير مستحقة لشركة تسويق رياضية لبيع تذاكر مسباقات كأس العالم لكرة القدم بما في ذلك انتهاك اتفاق أبرم بين (فيفا) وشركة التسويق الرياضي المعنية.
كما اشارت اللجنة الى وجود سوء ادارة واستغلال منصب من خلال تحميل ميزانية (فيفا) نفقات سفريات خاصة لفالكه وأقاربه ما تسبب في اضرار بالغة وحيود عن اداء واجباته بشكل صحيح كأمين عاما ل(فيفا).
واكد البيان "ان فالكه قد تلاعب ايضا بحقوق البث التلفزي والإعلامي لبطولتي كأس العالم 2018 و 2022 إلى طرف ثالث في منطقة الكاريبي مقابل رسوم أقل بكثير من القيمة السوقية الفعلية واتخذ إجراءات تحضيرية ملموسة في هذا الصدد".
واكدت اللجنة "ان فالكه قد تعمد عرقلة الإجراءات الجارية ضده بمحاولة حذف أو انه قد حذف بالفعل العديد من الملفات ذات الصلة بالتحقيق رغم كونه على بينة من واجبه في الحفاظ على جميع البيانات والتعاون من أجل إرساء وقائع القضية".
وخلص البيان الى ان فالكه كأمين عام للفيفا قد انتهك المادة 13 (قواعد عامة للسلوك) والمادة 15 (الولاء) والمادة 16 (السرية) والمادة 18 (واجب الإفصاح والتعاون والإبلاغ) والمادة 19 (تضارب المصالح) والمادة 20 (قبول الهدايا وغيرها من الفوائد الشخصية) والمادة 41 (التزام الأطراف للتعاون) من قانون اخلاقيات (فيفا).