أعرب المدير العام للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) عبد الله الصبيح عن خالص تعازيه ومواساته لأهل الكويت والامتين العربية والاسلامية لوفاة المغفور له بإذن الله تعالى سمو أمير الكويت الراحل أمير الانسانية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
وقال الصبيح في بيان صحفي اليوم الأربعاء أن دولة الكويت شهدت خلال فترة توليه نهضة عمرانية وتنموية كبيرة شملت مختلف القطاعات بفضل قيادته الحكيمة وعلاقاته الاقليمية والدولية المتميزة ونجاحه في تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي.
وأوضح أن الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عزز أسس العمل التنموي بإرساء قواعد التخطيط الاستراتيجي كأسلوب فاعل لإدارة التنمية وتوجيه كافة الموارد الوطنية نحو الأهداف والغايات المرجوة وفق آليات منهجية وبمشاركة كل الأطراف الفاعلة في المجتمع الكويتي وفي مقدمتها الجهات والمؤسسات الحكومية.
وأضاف أن ذلك جاء عبر إطلاقه رؤية (كويت جديدة 2035) التي تستهدف محاور رئيسية أبرزها تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري إقليمي وعالمي جاذب للاستثمار يقوم فيه القطاع الخاص بقيادة النشاط الاقتصادي.
وأشار الى أن اقتصاد الكويت يتمتع بالعديد من المقومات والعوامل البارزة التي أسهمت في تشكيل وصناعة اقتصاد مهم ومؤثر وجاذب إقليميا وعالميا.
وذكر أنه حسب تقديرات صندوق النقد الدولي فقد شهدت البلاد تحسنا في العديد المؤشرات الاقتصادية حيث واصلت نمو اقتصادها وبلغ انتاجها الاجمالي من السلع والخدمات خلال السنوات ال15 الماضية ما قيمته 2 تريليون دولار وأكثر من 4 تريليونات دولار بمعيار القوة الشرائية.
وأشار الصبيح الى أن الكويت تحت زعامة سموه تمكنت من المحافظة على مستويات متقدمة في مؤشر التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كما حققت تقدما أكثر من باقي دول العالم من حيث تحسين وضع المرأة وتأمين المساواة بين الجنسين طبقا لدليل التنمية البشرية وذلك بفضل برامج دعم مشاركة المرأة الكويتية اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.
وبين أن تلك الإنجازات انعكست إيجابا على مكانة وترتيب الكويت في مختلف مؤشرات قياس الأداء على المستوى الدولي وخصوصا التقييمات الائتمانية الدولية والمؤشرات الصادرة عن البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي وغيرها.