- الديوان الأميري ينعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية والعالم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد
- مجلس الوزراء ينادي نواف الأحمد أميراً للكويت

 
نعى الديوان الأميري، إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية والعالم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وجاء في بيان الديوان الأميري: ببالغ الحزن والآسى ينعى الديوان الأميري إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه. داعين الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وقد أعلنت الكويت الحداد الرسمي لمدة 40 يوماً مع إغلاق الدوائر الرسمية ثلاثة أيام اعتبارا من الأمس، وذلك إثر رحيل المغفور له بإذن الله تعالى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
وجاء في بيان صادر عن مجلس الوزراء عقب اجتماع استثنائي عقد أمس، في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد، وتلاه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، عقب الاجتماع الاستثنائي: بقلوب يعتصرها الحزن والألم عامرة بالإيمان بقضاء الله وقدره مؤمنة بأمر الله تعالى ينعي مجلس الوزراء إلى الشعب الكويتي الكريم وإلى الأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى والدنا البار راعي مسيرتنا وقائد العمل الإنساني حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد الذي انتقل إلى جوار ربه في الولايات المتحدة الأمريكية عند الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم بتوقيت دولة الكويت بعد مسيرة عطرة حافلة بالبذل والعطاء والإنجازات سطر خلالها صفحات مضيئة من التضحية والالتزام بالمبادئ والقيم والمثل العليا في حياته التي كرسها لخدمة وطنه وأمتيه العربية والإسلامية ودعم قضايا العدل والسلام وكرامة الإنسان أينما كان.
وبوفاته رحمه الله فقدت الكويت والأمتين العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء علما استثنائيا أفنى حياته في تحقيق إنجازات وإسهامات لا تنسى في خدمة قضايا بلاده والعروبة والإسلام ونصرة الإنسان وقد أسس صباح الأحمد مدرسة جديدة ونهجا مستحدثا في مفاهيم العمل السياسي والدبلوماسي التي تقودها القيم والمبادئ والأخلاق يشهد لها التاريخ.
 
 

نواف الأحمد أميراً للكويت

 
 
وقد نادى مجلس الوزراء، بصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد، أميراً لدولة الكويت بما عرف عن سموه من حكمة وعفة وإخلاص وتفان لكل ما فيه رفعة الكويت ومصلحتها وأمنها وازدهارها.
جاء ذلك في بيان أصدره مجلس الوزراء عقب اجتماعه الاستثنائي مساء أمس في قصر السيف، برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء، وتلاه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح.
وقال الصالح في البيان: إن مجلس الوزراء ينادي بولي العهد صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد، أميراً لدولة الكويت مبتهلين إلى المولى جلت قدرته أن يكلأ سموه بكريم عنايته ورعايته ويمده بموفور الصحة والعافية وأن يعينه ويسدد على دروب الخير خطاه ويلهمه النجاح والتوفيق بما عرف عن سموه من حكمة وعفة وإخلاص وتفان لكل ما فيه رفعة الكويت ومصلحتها وأمنها وازدهارها ليكون لنا جميعا خير خلف لخير سلف انه سبحانه سميع مجيب.
من جهة أخرى، أعلن ديوان الخدمة المدنية تعطيل الوزارات والجهات الحكومية أعمالها ثلاثة أيام في عطلة رسمية حدادا على وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد (رحمه الله)، اعتباراً من أمس الثلاثاء على أن يكون بداية الدوام الرسمي يوم الأحد المقبل.
وجاء ذلك في تعميم نشره ديوان الخدمة المدنية على حسابه على (تويتر)، بالنظر إلى المصاب الجلل بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، أمير البلاد ورضاء بقضاء الله وقدره وبناء على الإعلان الرسمي بالحداد وبتعطيل الأعمال في جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة لمدة ثلاثة أيام.
وأوضح أن جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة تعطل أعمالها اعتبارا من أمس الثلاثاء، ولمدة ثلاثة أيام كعطلة رسمية على أن يكون بداية الدوام الرسمي يوم الأحد المقبل.
 

 الأمم المتحدة: أمير الكويت الراحل رسول سلام

 
أعرب الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أمس عن حزنه العميق لوفاة سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد. وقال غوتيريس قبل أن يلقي كلمته خلال مؤتمر صحفي حول “تمويل التنمية في زمن كوفيد” “كان أمير الكويت رمزاً استثنائياً للحكمة والكرم ورسول سلام وصانع جسور”.
وأصر غوتيريس على أن يحيي سمو الأمير الراحل قبل أن يبدأ مؤتمره الصحفي معرباً عن تأثره الشديد بنأ وفاة صاحب السمو أمير دولة الكويت “رحمه الله”.
ومعرفة غوتيريس بسمو الأمير الراحل تعود إلى ما قبل توليه قيادة المنظمة الدولية حيث سنحت له الظروف أن يتعرف على خصاله وشخصه عندما كان غوتيريس مفوضاً سامياً لمفوضية شؤون اللاجئين.