ترأس وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح اليوم الاثنين وفد دولة الكويت المشارك في أعمال الحوار الاستراتيجي الثالث بين دولة الكويت واللجنة الدولية للصليب الأحمر عبر تقنية الاتصال المرئي.
وترأس وفد (الصليب الأحمر) رئيس اللجنة الدولية بيتر ماورير فيما شارك عن الجانب الكويتي رئيس جمعية الهلال الأحمر الدكتور هلال الساير ومدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر.
وناقش المجتمعون الرؤية المشتركة لمواجهة التحديات الانسانية الراهنة جراء تفشي وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والتعاون الثنائي في إطار مكافحة تداعيات هذه الجائحة والخطوات المناسبة لمعالجتها.
وتناول الجانبان النتائج المحققة في مجال خدمة العمل الإنساني وبخاصة فيما يتعلق بالتفاهمات التي تمت بين اللجنة الدولية و(صندوق التنمية) والاتصالات رفيعة المستوى بين الجانبين لاسيما مذكرة التفاهم الأخيرة التي تم التوقيع عليها بين الصندوق واللجنة في شهر فبراير الماضي والمعنية بتعزيز التعاون الفني والعمل المشترك في مجالات تمويل التنمية الاقتصادية والإجتماعية في الدول النامية.
وتم التأكيد على الالتزام بمكافحة العواقب والتبعات الناتجة عن فيروس كورونا المستجد التي تتجاوز التأثيرات المباشرة للمرض وتشمل آثارا ثانوية واسعة النطاق وطويلة الأمد بسبب الاضطراب الاقتصادي والاجتماعي الناجم عن الوباء وضرورة مواجهة تلك التحديات من خلال العمل الإنساني والإنمائي على المستويين المحلي والدولي.
وبحث الجانبان سبل تعزيز الترابط بين العمل الإنساني والتنموي عبر استمرار الحوارات المعمقة في دعم العمل الإنساني بين دولة الكويت وجمعية الهلال الأحمر الكويتي واللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وأكد وزير الداخلية في مداخلة خلال اللقاء متانة العلاقة التي تربط دولة الكويت واللجنة والتي تمتد إلى 29 عاما مبينا أن الكويت هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي لديها حوار رفيع المستوى مع اللجنة لما تحظى من مكانة دولية هامة وكبيرة وبخاصة دورها الريادي بالمجال الانساني ومساهماتها الجلية في التخفيف عن المتضررين من الأزمات.
وأشاد بدور اللجنة الدولية في نقل رفات المواطنين الكويتيين الموجودين في الأراضي العراقية إلى دولة الكويت من خلال عمل اللجنة الثلاثية وجهودها المقدرة في هذا السياق وما لهذه الملف الإنساني من أهمية وأولوية الأمر الذي تجسد من خلال تبني دولة الكويت ومبادرتها باستصدار قرار مجلس الأمن (2474) خلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن لعامي 2018-2019.
ويعد هذا الحوار منبرا للمناقشات حول القضايا الإنسانية الاستراتيجية بين دولة الكويت واللجنة الدولية للصليب الأحمر بهدف استكشاف الخيارات الجديدة والمبتكرة الداعمة للاستجابة المستدامة للاحتياجات الإنسانية المختلفة للمتضررين.
وكانت الجلسة الأولى للحوار عقدت في دولة الكويت عام 2017 فيما عقدت الثانية في مدينة جنيف عام 2019 حيث تم الاتفاق على استمرار التعاون المشترك بين الجانبين على أن يعقد الحوار الاستراتيجي الرابع في موعده في شهر يونيو من العام المقبل.
وحضر الحوار كل من المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير جمال الغنيم ومساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية الوزير المفوض ناصر الهين ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب وزير الخارجية المستشار أحمد الشريم وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.